برنامج حساب المواطن السعودي والفئات المستحقة وموعد صرف الدفعة الرابعة

يبحث الكثير عن برنامج حساب المواطن السعودى في محرك البحث “جوجل”، خصوصا الشعب السعودى فهو المستهدف من هذا البرنامج الذي تقدمه حكومة المملكة العربية السعودية من أجل دعم فئات معينة بالمملكة، ولهذا كان من الأهمية بما كان كتابة هذا المقال من خلال موقعنا نجوم مصرية، حتى نوضح فيه ماهو البرنامج وكيفية التسجيل فيه، وماهى الفئات المستحقة للدعم، وسوف نحرص كل الحرص على أن تكون معلوماتنا من مصادرها الموثوقة والرسمية، حتى يصبح هذا المقال مرجع لكل من يبحث عن معلومات حول البرنامج.

برنامج حساب المواطن
برنامج حساب المواطن
برنامج حساب المواطن

برنامج حساب المواطن السعودي

صرحت المملكة العربية السعودية عن إطلاق برنامج “حساب المواطن”، من أجل دعم أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط وفوق المتوسط، لمساعدتهم اقتصاديا وعدم تأثرهم بالخطة التي وضعتها المملكة لرؤية 2030، من إصلاحات اقتصادية عديدة، وقد صرح نائب وزير العمل والشؤون الاجتماعية السعودي أحمد الحميدان، أن كل الحسابات التي سيفتح فيها التسجيل في شهر فبراير “سيبدأ بقيمة دعم تصل إلى 25 مليار ريال في عام 2017، للفئة المستهدفة من المواطنين، وتابع “الحميدان” أن الدعم سيشمل الجانب الصحي والتعليمي والسكني، والضمان الاجتماعي، ودعا نائب وزير العمل المواطنين بالمملكة بسرعة التسجيل في البرنامج حتى يحصلون على الاستفادة من الدعم الذي يقدمه الحساب.
https://www.youtube.com/watch?v=iHxur6n11zI

 الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن

 يقدم البرنامج الدعم لفئات عديدة داخل المجتمع السعودى وهم كالتالى:

  • العائلات السعودية، حاملي بطاقات التنقل، الأفراد المستقلين، المرأة السعودية المتزوجة من رجل أجنبي.
  • كل من يملك دخل متوسط أو تحت المتوسط.
  • كل من يملك راتب أقل من 8699.
  • كل من يملك راتب يتراوح بين 8799 إلى 11999.
  • كل من يملك راتب يتراوح بين 1200 إلى 15299.
  • كل من يملك راتب يتراوح بين 15300 إلى 20159.
  • أما من تصل رواتبهم إلى أكثر من 20160 فليس لهم أحقية في دعم برنامج حساب المواطن.

قيمة الدعم من حساب المواطن

أنشأت المملكة العربية السعودية برنامج حساب المواطن لدعم الأسر المتوسطة وتحت المتوسطة حتى لا تتأثر ببرنامج المملكة الطموح لرؤية 2030، ونوضح في الصورة التالية كيفية حساب قيمة الدعم المقدم من البرنامج.

قيمة الدعم من حساب المواطن
قيمة الدعم من حساب المواطن

خطوات حذف راتب الزوجة من حساب المواطن

4 أسئلة تشغل مستفيدي حساب المواطن

يوجد اسئلة واستفسارات كثيرة للمواطنين بشأن برنامج حساب المواطن، خاصة ميعاد الدفعة السادسة حيث من المقرر أن يتم إيداعها في حسابات المستفيدين يوم الاثنين 10/5/2018، لكل من تنطبق عليه الشروط التي ذكرناها في هذا المقال، وطبقت للنظام المتبع في حساب المواطن، يتم إيداع الدعم في 10 من كل شهر، ومن الجدير بالذكر استمرار التسجيل للدفعة السابعة في حساب المواطن عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج ويستمر التسجيل للدفعة السابعة حتى موعد إيداع الدعم للدفعة السادسة، وغلق باب التسجيل.

آلية احتساب الدعم في حال سفر المستفيد

لقد أعلن برنامج حساب المواطن، أنه  في حالة سفر المستفيد خارج المملكة العربية السعودية أكثر من 3 شهور سيتم خصم نسبة من الدعم المستحق، وقد أجاب البرنامج على هذا السؤال عبر حساب خدمة العملاء وكان السؤال: “اللي يسافر برا المملكة ينقطع عنه حساب المواطن؟ الرجاء الرد للضرورة”، وتم الرد بتغريدة “حياك الله، يتم خصم نسبة من الاستحقاق في حال تجاوزت مدة تواجدك خارج المملكة أكثر من 90 يوماً تبدأ من تاريخ إقرار سياسة البرنامج سواء بشكل متواصل أو متقطع. نسعد بخدمتك”.

موعد صرف الدفعة الخامسة

حدد برنامج حساب المواطن موعد صرف دعم الدفعة الخامسة للمستحقين، وكذلك فئات المواطنين المستحقين للدعم، وقد صرح حساب المواطن، في بيان: “تبقى 11 يوما على إيداع الدفعة الخامسة (لشهر إبريل) لمستحقي الدعم من برنامج حساب المواطن”، وحدد الفئات المستحقة بأنهم سيكونون من الذين لم يتم اختيارهم في الدفعات السابقة، وكذلك المستحقين المكتملة طلبات تسجيلهم حتى 11 مارس”، وذكر حساب المواطن أن من يخفي مصدر دخله سيعرض للحرمان من الدعم، كما أنه في حالة اختلاف الدخل عند المواطن على ما هو عليه في الجهات الرسمية، سيتم الاعتماد على ما يذكره الأخير.

موعد الدفعة الرابعة من البرنامج

صرح المسؤولون السعوديون أن موعد استحقاق الدفعة الرابعة من برنامج حساب المواطن ستكون خلال

شهر مارس 2018، وسيتم صرف الدفعات في يوم 10 من كل شهر ولمدة 5 سنوات قادمة، ومن الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية دائمًا ما تهتم بوصول الدعم إلى مستحقيه، ولهذا كان الغرض من انشاء برنامج حساب المواطن.

خدمة صوتك مسموع في حساب المواطن

نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مقال مميز، ونرجو ترك تعليق عند وجود أى استفسار، وسوف نقوم بالرد عليكم في أسرع وقت.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.