خطوات تحديث بيانات حساب المواطن بعد الاوامر الملكية وزيادة أسعار الوقود

يتساءل الكثيرون عن خطوات تحديث بيانات حساب المواطن بعد الأوامر الملكية، حيث تقرر صرف إعانة غلاء قدرها 1000 ريال للعاملين بالدولة المدنيين والعسكريين، و500 ريال للمتقاعدين والمستفيدين من نظام التضامن الاجتماعي، وهو الأمر الذي يتطلب تحديث بيانات حساب المواطن بما يتناسب مع الزيادة الجديدة.

خطوات تحديث بيانات حساب المواطن بعد الاوامر الملكية وزيادة أسعار الوقود 1 9/1/2018 - 10:00 ص

ومن يماطل في تحديث بياناته يعرض نفسه للعقوبة التي حددها المسئولين عن البرنامج، وهي الحرمان من دعم حساب المواطن لمدة عامين.

خطوات تحديث بيانات حساب المواطن

  1. قم بالدخول إلى بوابة حساب المواطن باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.

    الاوامر الملكية
    تحديث بيانات حساب المواطن

  2. قم باختيار تعبئة واستكمال الطلب.

    الاوامر الملكية اليوم
    تحديث البيانات بعد الاوامر الملكية

  3. ثم اختار الافصاح عن الدخل وقم بالتعديل اللازم.

ويعد برنامج “حساب المواطن” من الموضوعات الهامة للمواطن السعودي، ويأتي هذا البرنامج وقاية للأسر السعودية لما قد يحدث بعد إجراءات السير في رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020.

وتم صرف الدفعة الأولى من دعم حساب المواطن ديسمبر الماضى، ومن المقرر صرف الدفعة الثانية في 10 يناير القادم، وكانت الحكومة السعودية قد وعدت مواطنيها بعدم زيادة الأسعار نهائياً حتى يتم تطبيق برنامج “حساب المواطن” والذي يتمكن المواطن السعودي صرفه من خلال الحساب البنكي الخاص به.

برنامج حساب المواطن 1439

تحاول حكومة المملكة العربية السعودية دعم مواطنيها من خلال برنامج “حساب المواطن” الذي يمكن الأسر السعودية من مواجهة رفع الأسعار وذلك بعد وعد الحكومة بعدم رفع الأسعار إلا بعد تطبيق البرنامج، وإجراء أصلاحات اقتصادية قد تؤثر على أوضاع الأسر السعودية.

وهو عبارة عن دفعات مالية شهرية ويتم التسجيل فيه ألكترونيا من ذوي الدخول الضعيفة والمتوسطة لحمايتهم من رفع الأسعار.

ومن جهته أعلن المشرف العام على البرنامج بأنه سوف يمر بثلاث مراحل: المرحلة الأولى تتضمن التسجيل وجمع المعلومات، والثانية هي الإعلان عن النتائج، أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة بدء الصرف، ولا زال البرنامج في مراحله الأولى.

التسجيل في برنامج “حساب المواطن”

يمكن للمواطن السعودي التسجيل في برنامج “حساب المواطن” من خلال الموقع الرسمي للبرنامج

وتملأ الاستمارة التي تتضمن البيانات الشخصية وبيانات الأسرة وبيان الدخل، ثم يتم إدخال رقم الهاتف الجوال على أن يكون المتقدم هو رب الأسرة وهو من سيستلم البدل النقدي.

وفي سياق متصل أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية عن عدم وجود موعد محدد لانتهاء التسجيل عبر موقع “حساب المواطن” الذي يتيح إضافة مرفقات أو مستندات مطلوبة.

ويتضمن البرنامج الفرد المستقل السكن ذكراً أو أنثى وأسرة المواطنة السعودية المتزوجة بغير سعودي كذلك زوجة المواطن السعودي من جنسية أخرى غير السعودية.

عدد المستفيدين من البرنامج

لم يتم إقرار الحاسبة الرسمية لمقدار استحقاق الدعم للمستفيدين، وهو المقرر احتسابه حسب دخل الأسرة، على أن يتم تقسيم المسجلين في الرنامج والبالغ عددهم 12 مليون مواطن سعودي إلى شرائح، وحذرت من الروابط التي يتم تداولها من خلال صفحات الإنترنت على أنها حاسبات تظهر مدى ومقدار احتساب الدعم للسمتفيدين من البرنامج.

موعد صرف حساب المواطن

قام مجلس الوزراء السعودي باعتماد تفاصيل سياسات  برنامج حساب المواطن، كشروط الأهلية والاستحقاق والفئات المستفيدة، وقد تم إيداع أول دفعة للمستفيدين من البرنامج في 21 ديسمبر 2017.

ويهدف البرنامج إلى تخفيف آثار الإصلاح الاقتصادي المباشرة والغير مباشرة، ومن المقرر أن ترفع الحكومة السعودية أسعار الوقود والبنزين مطلع يناير القادم لتصل الزيادة إلى 80%، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى رفع أسعار الكهرباء والعديد من السلع الأخرى.

حساب المواطن وأسعار الوقود

وقد أعلن مدير البرنامج على الراجحي أن دعم حساب المواطن سوف يعوض المستحقين عن زيادة أسعار بنزين 91، إلا أن الأمر لن يكون كذلك مع بنزين 95 الذي لا يتحمل البرنامج التعويض عن أثر الإصلاحات في سعره.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.