بدءاً من الغد .. 20 ألف وظيفة للسعوديين بعد تنفيذ قرار التوطين لهذه الوظائف

يبدأ غداً الأحد تنفيذ القرار الذي اتخذته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بتوطين عدة وظائف، القرار الذي سيقصر العمل في هذه الوظائف على السعوديين فقط، الأمر الذي سيوفر ما يقرب من 20 ألف وظيفة للمواطنين السعوديين، يأتي هذا القرار في إطار السياسة التي تتبعها المملكة العربية السعودية في إحلال العمالة السعودية محل العمالة الأجنبية في العديد من الوظائف.

بدءاً من الغد .. 20 ألف وظيفة للسعوديين بعد تنفيذ قرار التوطين لهذه الوظائف 1 7/5/2022 - 11:16 ص

الوظائف المتاحة من قرار التوطين

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، قد أصدرت قراراً في أكتوبر من العام الماضي بقصر عمل السعودين في خمس مهن في كافة منشآت القطاع الخاص، كما شمل القرار تحديد حد أدني للأجور في مهنتي الترجمة وأمناء المخزون يبلغ 5000 ريال سعودي.

وحدد القرار المهن الأتية لتنفيذ إحلال العمالة بها إلى العمالة السعودية:

  • السكرتارية.
  • الترجمة.
  • أمناء المخزون.
  • إدخال البيانات.

عاجل| الموارد البشرية تبدأ رسميًا توطين 4 مهن جديدة برواتب 5000 ريال

20 ألف وظيفة يوفرها القرار

يذكر أن عدد الوظائف التي سيتم إتاحتها من جراء تنفيذ هذا القرار سيصل إلى 20 ألف وظيفة، ويأتي القرار في إطار السياسة التي تنتهجها الوزارة لتوفير وظائف وبيئة عمل مناسبة للمواطنين والمواطنات، لتعزيز مشاركة السعودين في سوق العمل بالمملكة بكافة الوظائف والتخصصات.

وكان قرار مشابه لتوطين الوظائف الخاصة بمنافذ البيع والتي تشمل وظائف، مدير قسم، ومساعد مدير فرع، ومدير فرع، قد دخل حيز التنفيذ بنسبة 50% بدءاً من يوم 28 مارس الماضي، مع منح فترة انتقالية قدرها 365 يوم لإحلال 100% من هذه الوظائف بكافة ألأسواق السعودية التي لا تقل مساحتها عن 500 متر مربع.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.