بالصور.. أهم الأسلحة التي تشتريها السعودية وتنفق عليها80 مليار دولار سنويًا

تُصنف المملكة العربية السعودية من بين أكثر الدول إنفاقًا على وزارة الدفاع في الشرق الأوسط حيث تصل نسبة الإنفاق السنوي 25% من ميزانيتها أي ما يُقدّر بـ 80 مليار دولار سنويًا على المعدّات العسكرية، وهذا يُقدّر بضعف ما تنفقه على قطاعات الصحة، والتنمية المجتمعية.

ووفقًا لموقع “بيزنس إنسايدر” ألقت السعودية بثقلها مؤخرًا في حرب اليمن، والتحقت بقواتها مع تركيا ضد الرئيس السوري بشار الأسد، لذلك إليكم أهم الأسلحة التي تشتريها السعودية كالتالي:

1- السعودية لديها قوات جوية قوية. ومزودة بما يزيد عن 300 طائرة مقاتلة و15 مجال جوي نشط. ويشمل ذلك أساطيل من طائرات إف15إس الأمريكية الصنع، بالإضافة لـ 80 طائرة أخرى تحت الطلب.

طائرات إف15إس الأمريكية الصنع،

2- تمتلك السعودية أيضًا الطائرات الأوروبية المقاتلة “إيروفايتر تايفون” والتي تم شراءها من الاتحاد الأوروبي، والسعودية لديها الحق في اختيار 72 طائرة مقاتلة أخرى.

طائرة إيرو فايتر تايفون
طائرة إيرو فايتر تايفون

3- أهم ما لدى السعودية العنصر البشري، حيث تمتلك 440 ألف مجند في قواتها المسلحة، و225 ألف باقي القوات.

المجندون السعوديون
المجندون السعوديون

4- السعودية تمتلك ما يزيد عن 100 ألف في الحرس الوطني الذي يعمل دائمًا على مواجهة التهديدات الداخلية، ويمكن الاستعانة به كقوات احتياط أيضًا.

الحرس الوطني السعودي
الحرس الوطني السعودي

5- السعودية تمتلك 442 دبابة من طراز إم1إيه2 أبرامز الأمريكية الصُنع. وتبلغ قوة محركاتها 1500 حصان، وتسير بأي نوع من أنواع الوقود حتى الديزل، والكيروسين، أو وقود الطائرات. ولديها فوهة قاذفة قطرها 120 ميلليمتر ألمانية التصميم حيث صممها “ريمنتال ايه جي” في ألمانيا وهي مؤهلة لقذف النيران المتتالية. وتأتي كذلك الدبابة إم 1 إيه 2 أبرامز مزودة بآليات عسكرية أخرى.

دبابة من طراز إم1إيه2
دبابة من طراز إم1إيه2

6- تمتلك السعودية ما يقرب من 82 طائرة أباتشي طراز إيه إتش 64 دي وهي أحد أكثر المروحيات تقدمًا وفقًا لمصنعها شركة بوينج. والأباتشي قادرة على استهداف ما يزيد عن 128 هدف بدقة فائقة خلال دقيقة واحدة.

طائرة أباتشي طراز إيه إتش 64 دي
طائرة أباتشي طراز إيه إتش 64 ديطائرة أباتشي طراز إيه إتش 64 دي

7- البحرية السعودية بها ما يقرب من 40 ألف وحدة ومثلها في القوات الجوية.

البحرية السعودية

البحرية السعودية

8-  البحرية السعودية قامت بتحديث أسطولها بعقد قيمته 11.25 مليار دولار مع الولايات المتحدةالأمريكية لإمدادها بـ4 أساطيل حربية من طراز “لوكهيد مارتين” متعددي المهام.

أسطول لوكهيد مارتين
أسطول لوكهيد مارتين

9- كتحديث للاسطول السعودي اشترت أيضًا سفن حربيةمقاتلة جديد مصممة للتعامل مع الأهداف القريبة من الساحل.

سفن مقاتلة
سفن مقاتلة

10 – خدمات الصواريخ الاستراتيجية السعوديةالملكيةمزودة بأنظمة الصواريخ الصينية الصنع الدفاعية دي إف-21 وصواريخ دي إف -3 والمصممة لمواجهة أهداف بعيدة المدى، وتمتلك قوة إنفجارية عالية جدًا.

نظمة الصواريخ الصينية الصنع الدفاعية دي إف-21 وصواريخ دي إف -3
نظمة الصواريخ الصينية الصنع الدفاعية دي إف-21 وصواريخ دي إف -3

11- العسكرية السعودية تمتلك أسلحة مدفعيةقويةجدًا يبلغ عددها  750 هويتزيرز  شاملة50 مدفع أمريكي الصنع من طراز  إم270 مزود بمنصات اسقاط صواريخ، القادرة على استهداف ما يزيد عن 300 كيلومتر.

مدفع أمريكي الصنع من طراز إم270
مدفع أمريكي الصنع من طراز إم270