بالتفاصيل نظام توزيع الدرجات الجديد للمرحلة الثانوية 2021

دائما ما توفر المملكة العربية السعودية جميع الوسائل والأدوات التي تعمل على تحسين جودة التعليم وتطوره، ومواكبته لجميع تطورات العصر الحديث ويعد نظام المقررات الجديد أحد تلك الأنظمة التي تساعد على تطور القطاع التعليمي بالمملكة، وهذا النظام قد يمد الطلاب بجميع المعلومات الرئيسية التي يحتاج له قبل المرحلة الجامعية.

وزارة التربية والتعليم السعودية

وتعد مشكلة توزيع الدرجات من المشكلات الهامة التي يعاني منها أي من الطلاب وجميع أولياء أمورهم، ووفق ذلك يجب على القائمين على العملية التعليمية التحلي بالمثابرة والتركيز أثناء تصحيح الامتحان، وذلك حتى يحصل كل طالب على ما يستحقه والدرجات ستشمل الانضباط بالحضور وغير ذلك من الاختبارات، وفي التوزيع للدرجات قد يضاف له اختبارات نصف العام وأنشطة الطلاب بالفصل وخارجه، والدرجات التي تتعلق بأعمال السنة.

توزيع الدرجات بنظام المقررات

حيث يوجد عدد من الأسس الخاصة بتوزيع الدرجات في نظام المقررات، التي يمكن أن نوجزها في مجموعة من النقاط والتي تتمثل في النحو التالي.

  1. من حيث قيامه على الخطة الممنهجة، واعتماده على مناهج دراسية إجبارية للتلاميذ، وحصوله على الدورات الدراسية التي تصل ل5 ساعات في اليوم، وقد يحصل الطالب على من الدورات بالفصل الدراسي الأول بالإضافة إلى المنهج الاختياري.
  2. وستحسب الدرجات وفق النظام التراكمي عن طريق متوسط المستوى للطالب، ويكون ذلك بمختلف نتائج الاختبارات بمرحلة الثانوي العام.
  3. يوفر نظام توزيع الدرجات للتلميذ فصول صيفية، والحصول على ساعات تعليم خاصة تقدمها المدرسة، ومن خلال كل ذلك سيتم التعرف على قدرات الطالب ومواهبه وما يرتبط بالأسلوب المتبع في حياتهم.
  4. يتيح هذا النظام مجموعة من المعلمين المدربين على مستويات عالية، وقادرين على رفع مستوى الطالب وإرشاده.
  5. يوجد به خطة تربوية تحت إشراف نخبة من المتخصصين، وسوف يحدد بواسطته مزايا المناهج العلمية.
  6. يقدم عدد من الحلول للوصول للمناهج التعليمية المتطورة والمفضلة.

وهناك عدد من المواد الدراسية التي قد توجد بنظام توزيع الدرجات، مثل القرآن الكريم ومادة التفسير ومادة التوحيد والتعليم المهني واللغة الأجنبية إلى غير ذلك.

ما هو توزيع الدرجات
توزيع درجات الثانوية العامة النظام الجديد

نظام المقررات وأهدافه

يستهدف هذا النظام مرحلة التعليم الثانوي العام، بعدما تم إقراره من قبل وزير التربية والتعليم بالمملكة بغرض التطور والتجديد ويقوم هو بتخريج طلاب يتمتعون بالمعلومات الكافية التي تجعلهم مؤهلين لخدمة مجتمعهم ووطنهم، ويمكنه أن يتواصل مع غير بشتى الطرق الممكنة، ويكون لدية القدرة على اتخاذ القرار دون أن يرجع لغيره.

ويعد نظام المقررات من الخطط التي تتبع نظام الدراسة في المرحلة الإعدادية، ويعتبر نظام مشترك هيكلي كما هو اختياري للتلميذ بحيث يخير الطالب بينه وبين النظام التعليمي الذي كان متبع قديما، وهذا النظام خاص بعلوم الطبيعة والعلوم الإنسانية وهناك عدد من الأسس التي توزع من خلالها الدرجات بنظام المقررات.