انتشار الجرب في الرياض بعد أن كان محصوراً في مكة

مدينة الرياض
مدينة الرياض

أكدت صحف سعودية أن وزارة الصحة في الرياض رصدت يوم الإثنين 16 إصابة بمرض الجرب بعد أن كانت حالات مقتصرة على منطقتي مكة المكرمة وجازان.
كما أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية عن ظهور بعض الحالات المصابة بمرض الجرب في مدن سعودية جديدة بعد مكة والمدينة والقنفذة وينبع الصناعية.

انتشار الجرب في الرياض بعد أن كان محصوراً في مكة 1 11/4/2018 - 1:01 ص

وأوضح المتحدث باسم صحة الطائف عبد الهادي الربيعي أنه تم معالجة حالتين من مرض الجرب، واتخاذ الإجراءات اللازمة للمخالطين، في محاولة لطمأنة الجميع أن الرقابة في الطائف وغيرها اتخذت الاحتياطات اللازمة كافة، كما كثفت جهودها في بداية ظهور مرض الجرب وقامت بالتنسيق مع إدارات الصحة في المدارس بالطائف لمتابعة ورقابة الحالات الصحية داخل المدارس.

ما هو مرض الجرب

مرض الجرب عبارة عن مرض يسبّب ظهورَ حكّة شديدة وظهور طفيلي في الجلد، يظهر على شكل آفات جلدية عند مختلف الأشخاص من جميع الأعمار ويتضح بشكل كبير في الأسطح الأمامية للمعصمين والمرفقين والإبط والفخذين والأعضاء التناسلية مع وجود حكة شديدة وتسببه سوسة الدودة الدبوسية، ويصيب بكثرة الأشخاص الذين لا يهتمون ينظافتهم الشخصية ويكثر انتشاره في الأماكن المزدحمة مثل المدارس، السجون، المعسكرات، دور الإيواء المختلفة.

نصائح لتجنب مرض الجرب

يجب أن يحرصَ الشّخص على نظافته الشخصية وغسل ملابسه، كالمناشف والأغطية، وخاصّة للأشخاص الذين تمّت معالجتهم. ويجب على الأشخاص تجنّب ملامسة الأشخاص الذين يعانون من مرض الجرب، وكذلك تجنّب ملامسة الأغراض والأدوات الشخصيّة الخاصة لمريض الجرب، وذلك للوقاية نفسه من الجرب. وعلى الشخص المصاب بالجرب أن يأخذَ كافّة احتياطاته، حتى لاينتقل المرض إلى أشخاص آخرين. غسل جميع الملابس وتنظيفها بشكل مناسب، وعلى درجات حرارة عالية، وبموادَّ معقّمة تقضي على هذه العثّة المسبب للجرب. التأكّد من استحمام جيّداً قبل استخدام الأدوية. تعقيم جميع أرجاء المنزل لكي لا تنتقل العدوى للآخرين



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.