اليوم..انطلاق قطار الحرمين السريع رسمياً برعاية خادم الحرمين الشريفين

ينطلق اليوم الثلاثاء الموافق 25 سبتمبر 2018، الحفل الخاص بتدشين قطار الحرمين السريع، وذلك تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ويعتبر هذا المشروع واحدا من المشاريع العملاقة التي تم عملها خلال الفترة الأخيرة في المملكة العربية السعودية، وذلك لتيسير الحج والعمرة، وكذلك الانتقال بين مكة والمدينة وجدة سواء للحجاج أو المعتمرين أو المواطنين.

انطلاق قطار الحرمين

قطار الحرمين السريع

يعتبر مشروع القطار هو أول قطار كهربائي سريع على مستوى منطقة الشرق الأوسط، يصل طول مساره إلى 450 كم، وتم تنفيذه بحيث يربط بين خمسة محطات هي مكة المكرمة وجدة ومطار الملك عبد العزيز الدولي ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية والمحطة الأخيرة هي المدينة المنورة، تصل سرعة القطار التشغيلية 300كم/ساعة.

تم تنفيذ مشروع قطار الحرمين السريع على عدة مراحل

  • المرحلة الأولى: تشمل الأعمال المدنية، تم خلالها إنشاء 138 جسر و850 عبارة، وقد قام بتنفيذ هذه المرحلة عدد من الشركات الوطنية والدولية.
  • المرحلة الثانية: شملت إنشاء أربعة محطات في مكة والمدينة المنورة وجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وقد تم تصميم هذه المحطات بطابع معماري متميز، مستمد من الطراز المعماري الإسلامي.
  • المرحلة الثالثة: تضمنت إنشاء الخط الحديدي، بالإضافة إلى تصنيع القطارات، والعمل على توريد الآنظمة الخاصة بالإشارات والتحكم والتذاكر والاتصالات.

اقرأ أيضا

وقد تم تأمين الكهرباء اللازمة لتشغيل القطار السريع، عن طريق إنشاء ست محطات تغذية كهربائية  على طول المسار، وذلك لتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل القطار بأعلى سرعة تشغيلية، وتبلغ السعة الاستيعابية للقطار حوالي 60 ليون مسافر سنويا، ويصل عدد القطارات الموجودة إلى 35 قطار، سعة كل قطار 417 راكب.

ومن المقرر أن يضم الحفل المقرر إقامته اليوم على عدد من أصحاب السمو والأمراء، بالإضافة إلى عدد من المسئولين على المستوى المحلي والدولي، وعدد كبير من الشخصيات الإسلامية  والمستثمرين، وعدد من ممثلي الشركات التي قامت تنفيذ هذا الصرح الضخم


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.