الهيئة العامة للأرصاد بالمملكة السعودية: تقلبات جوية شديدة اليوم وغدًا

“الأرصاد” تحذر

تحذر الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من حدوث حالة من التقلبات الجوية الشديدة، على بعض مناطق المملكة العربية السعودية اليوم الجمعة وغدًا السبت.

الهيئة العامة للأرصاد بالمملكة السعودية: تقلبات جوية شديدة اليوم وغدًا 1 17/1/2020 - 3:05 م

رياح مثيرة للأتربة

أما عن حالة الطقس اليوم الجمعة، فقد توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في تقريرها أن يستمر الانخفاض في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة؛ في حين تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، والتي تجعل الرؤية الأفقية صعبًا في بعض المناطق بالمملكة وهى “الشرقية، نجران، مكة المكرمة، المدينة المنورة وتشمل الأجزاء الساحلية، وتمتد إلى المرتفعات الجنوبية الغربية”.
كما تشير توقعات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة إلى هطول أمطار رعدية، قد تكون مصحوبة بزخات من البرد ورياح سريعة تصل إلى 45 كلم في الساعة أو أكثر، وهى مثيرة للأتربة والغبار.

المناطق التي ستتأثر بالتقلبات الجوية والأمطار

هذا وقد أوضحت الهيئة العامة للأرصاد في تقريرها أسماء المناطق وأهم المحافظات، التي ستتأثر والأجزاء القريبة منها، ففي منطقة مكة المكرمة توقعت هطول أمطار متوسطة ليومي الجمعة والسبت، وتشمل جدة والطائف ورابغ والكامل وخليص، أما في المدينة المنورة فقد توقعت الهيئة سقوط أمطار تتراوح بين المتوسطة والغزيرة وتشمل المدينة المنورة والعلا والعيص وبدر وينبع ووادي الفرع والمهد والحناكية وبدر،
وتكون الأمطار من خفيفة إلى متوسطة في الرياض، وتشمل المجمعة والغاط والزلفي وشقراء وثادق.
هذا وتكون الأمطار متوسطة في الجوف، وتشمل سكاكا والقريات وطبرجل، كما توقعت الأرصاد هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة تبوك، التي تشمل تبوك وضباء وحقل والوجة وأملج وتيماء والبدع.
وفي القصيم، توقعت الهيئة سقوط أمطار من خفيفة إلى متوسطة أيضا، وتشمل بريدة وعنيزة ومعظم محافظات المنطقة.
أما في حائل فتوقعت الهيئة أن تكون هناك أمطار متوسطة، على حائل ومعظم محافظاتها، وعلى الحدود الشمالية، وتشمل طريف وعرعر ورفحاء.
كما توقعت الهيئة العامة للأرصاد هطول أمطار من خفيفة إلى متوسطة على المنطقة الشرقية، التي تشمل حفر الباطن والقيصومة والنعيرية والخفجي.

المسند يوضح حالة الطقس خلال الاسبوع المقبل

هذا وقد أكد الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم، ومؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية، أن المملكة سوف تشهد انخفاضًا آخر للحرارة خلال الأسبوع المقبل.
وأشار المسند، إلى أن المرتفع الجوي ما زال يتربع فوق أجواء السعودية، والكتلة الباردة لا تزال مؤثرة على معظم المناطق.
وأضاف، أن درجات الحرارة قد ترتفع قليلًا خلال نهاية الأسبوع بسبب الرياح الجنوبية، ثم تعود إلى الانخفاض سريعا متأثرة بهبوب الرياح الشمالية الغربية المصاحبة للكتلة الهوائية الباردة الأسبوع المقبل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.