النيابة العامة في السعودية تفرض السجن وغرامة مالية ضخمة كعقوبة للتحرش في الطائرات

تعرف المملكة العربية السعودية في كافة أنحاء العالم العربي بأنها متمسكة جداً بالعقيدة ومكارم الأخلاق، وهذه المبادئ راسخة في كل أفراد المملكة السعودية، كما أنها بمثابة خط أحمر لايمكن تجاوزه، وفي حادثة حصلت فيها ممارسات مخلة بالآداب من قبل أحد العامة جعلت المسؤولين يقفون عندها، بحيث أكدت النيابة العامة السعودية أن أي فعل ينطوي على مضايقة أو مخالفة للآداب العامة على متن الطائرات المدنية سيواجه عقوبات صارمة.

عقوبة الممارسات المخلة بالآداب في المملكة السعودية

وحذرت النيابة العامة السعودية في حسابها على تويتر من ممارسة أي أعمال على متن الطيران المدني تنطوي على عنف جسدي أو اعتداء أو مضايقة أو ممارسات غير أخلاقية بحق أحد الركاب أو أي من أفراد طاقمها، مؤكدة أن هذه الأفعال جرائم خطيرة تستحق السجن.

وأوضحت كذلك أن أي شخص يرتكب عملاً من أعمال العنف الجسدي ضد شخص على متن طائرة مدنية، أو الاعتداء والتحرش الجنسي لأحد أفراد طاقم الطائرة أو الركاب، يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات و غرامة تصل إلى نصف مليون ريال.

حكم غير مسبوق في المملكة

ذكرت وسائل إعلام محلية أن محكمة السعودية قضت الشهر الماضي ولأول مرة في تاريخ المملكة بالتشهير برجل أدين بالتحرش الجنسي.

أدانت محكمة جنايات المدينة المنورة رجلاً بسبب تحرشه بامرأة باستخدام لغة بذيئة وحكمت عليه بالسجن ثمانية أشهر وغرامة 5000 ريال، وبدأت المملكة العربية السعودية في تنفيذ نظام مكافحة التحرش في يونيو 2018.

غرامة إرتداء الشورت في بعض الأماكن بالمملكة

كشفت تعديلات على قائمة الذوق العامة التي أقرها وزير الداخلية السعودي عبدالعزيز بن سعود بن نايف، عن إضافة غرامة جديدة لارتداء السراويل القصيرة في أماكن محددة.

وبحسب صحيفة “عكاظ” المحلية، فقد وافق وزير الداخلية، يوم الخميس المنصرم، على تعديل لائحة الذوق العام، على النحو المنصوص عليه في المادتين السابعة والتاسعة من اللائحة، لإضافة مخالفة جديدة إلى تصنيف مخالفات النظام، حفاظا على الذوق العام والتي تضمنت 19 مخالفة لتصبح 20 مخالفة.

وشهدت قائمة الذوق العام إضافة غرامة تتراوح من 250 إلى 500 ريال (66 إلى 133 دولارًا) لارتداء السراويل القصيرة فقط في المساجد والهيئات والدوائر الحكومية، لتصبح المخالفة رقم 20 في اللائحة.

دخلت اللائحة حيز التنفيذ في 2 نوفمبر 2019، بعد موافقة وزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، الذي حدد 19 مخالفة يعاقب مرتكبوها بغرامات تتراوح بين 50 و 6000 ريال، (13 – 1598) دولار.

تشمل انتهاكات الذوق العام السلوك غير اللائق، وتشغيل الموسيقى في الأحياء السكنية، وعدم إزالة فضلات الحيوانات الأليفة، وارتداء ملابس غير مناسبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.