عاجل| الموارد البشرية تبدأ رسميًا توطين 4 مهن جديدة برواتب 5000 ريال

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، رسيمًا، عن البدء في تطبيق قرارات التوطين لـ 4 قطاعات جديدة وأساسية في قطاع العمل بالمملكة، وذلك في إطار خطتها الاستراتيجية لسعودة عدد من القطاعات تدريجيًا، وإحلال العمال المحلية بدلاً من الأجنبية، من أجل خفض معدل البطالة، وإيجاد الوظائف الجديدة للخريجين الجدد من الجنسين في جميع أنحاء المملكة، لافتة إلى أن قرار توطين المهن الجديدة دخل حيز التنفيذ بالفعل منذ ساعات.

عاجل| الموارد البشرية تبدأ رسميًا توطين 4 مهن جديدة برواتب 5000 ريال

المهن التي تم توطينها

  1. مهن أنشطة التخليص الجمركي.
  2. مدارس تعليم قيادة المركبات.
  3. المهن الفنية الهندسية.
  4. المهن القانونية.
توقيت ايداع الحقيبة المدرسية لمستفيدي الضمان الاجتماعي 1443 هـ
الموارد البشرية

توفير بيئة عمل مناسبة

وتعمل وزارة الموارد البشرية على تطبيق خططها القومية لتوفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للمواطنين والمواطنات، فضلاً عن توسيع دائرة مشاركتهم في سوق العمل، كما حددت نسبة التوطين المستهدفة في القطاعات الأربعة السابق ذكرها، والتي جاءءت كالتالي:

نسبة التوطين في مهن التخليص الجمركي: 100% وتشمل (مخلص جمركي، ومساعد مخلص جمركي، ومبند جمركي، ووسيط تخليص جمركي، ومدير عام).
نسبة التوطين في مهن نشاط مدارس تعليم قيادة السيارات للسائقين غير المحترفين: 100% وتشمل جميع المنشآت العاملة في النشاط باستثناء مهن عامل النظافة، وعامل الشحن والتفريغ.
نسبة التوطين في مهن الفنية الهندسية: 25% وتشمل جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من العاملين في المهن الفنية الهندسية المستهدفة.
نسب التوطين في المهن القانونية: 50% ويكون وفق مرحلتين مختلفين، وتشمل العاملين ذوي مهن الاستشارات القانونية في المنشأة، والعاملين ذوي مهن الاستشارات القانونية في المنشأة، وجميع الشركات ومكاتب المحاماة ومكاتب الاستشارات القانونية التي يعمل بها ذوو مهن الاستشارات القانونية، التي تشمل مهن مستشار قانوني نظم عامة، ومستشار قانوني نظم خاصة، وأخصائي عقود، وكاتب شؤون قانونية.
4 عقوبات جديدة في نظام العمل بالسعودية.. وغرامات تصل لـ20 ألف ريال
عاجل| الموارد البشرية تبدأ رسميًا توطين 4 مهن جديدة برواتب 5000 ريال

برواتب تصل لـ 5000 ريال

كما أشارت الوزارة إلى أن الحدى الأدنى لرواتب الملتحقين بتلك الوظائف يبدأ من 5000 ريال لحملة البكالوريوس، مع تقديم حزمة من المحفزات والدعم تتعلق بمساندة منشآت القطاع الخاص لمساعدتها في توظيف السعوديين.

يهمك أيضًا:
إعفاء تلك الفئات والعمالة المنزلية من إجراء فحص PCR عند القدوم
العدل توضح شروط طلب إعادة إفصاح عند الاستقطاع بعد السداد
المرور يحسم الجدل بشأن مخالفة عدم التفويض لقائد آخر للمركبة
ماهو نظام الإثبات السعودي الذي وافق عليه الملك وأثنى عليه ولي العهد


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

2 تعليقات
  1. عبدالله الكناني يقول

    عامل حر مقيم في السعودية ابحث عن عمل شحن وتفريغ
    اي وضيفه بدون شهداة علمية شكرا

  2. محمد احمد قصباوي يقول

    السلام عليكم انا محمد جزائري الجنسية متزوج واب لخمسة اطفال عمري ٤٩سنة وذو خبرة تفوق ٢٠ سنة في ميدان تسيير الموارد البشرية والمحاسبية في الجماعات المحلية التابع لوزارة الداخلية متحصل على دبلوم اكاديمي ماستر ٢في القانون واريد الترشح للمهن القانونية لتحسين المستوى المعيشي.