المرأة السعودية إلى أين…تعرف على أهم القرارات الداعمة للمرأة السعودية في 2017

بعد أيام قليلة من انتهاء عام 2017، وهو عام فاصل بالنسبة إلى المرأة السعودية، فقد صدت العديد من القرارات التي تدعم حصول المرأة السعودية على عدد من الحقوق، لتصبح  جزءا فعالا في المجتمع السعودي، وذلك إيمانا من جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، بدور المرأة في بناء المجتمع، والنهوض به، وتحقيق الرؤية الخاصة بالمملكة رؤية 2030، وسوف نعرض لكم في هذا الموضوع عدد من القرارات الهامة التي صدرت خلال 2017.

المرأة السعودية إلى أين...تعرف على أهم القرارات الداعمة للمرأة السعودية في 2017

قرارات غيرت حياة المرأة السعودية

ومن ضمن هذه القرارات التي تم اتخاذها لإظهار دور المرآة

  • موضوع ضبط زواج القاصرات، فقد أقرت الجهات التشريعية 10 إجراءات لضبط زواج القاصرات، وهي أن تقوم المحكمة المختصة، بالإذن بتزويج من هي في سن السابعة عشرة فما دون، وأن تقدم الفتاة  طلب التزويج أو وليها الشرعي في النكاح أو والدتها .
  • مشكلة نفقات المرآة فقد قام مجلس الوزراء بتنظيم صندوق النفقة للمطلقات والأبناء، للحصول على حقوقهم بعد الانفصال، ومن يقوم بذلك مباشرة وزارة العدل وأن يتمتع الصندوق بميزانية مستقلة به، مقتصرة فقط على النفقات على الأم المطلقة والأبناء.

قرارات تاريخية للمرأة بعد أعوام طويلة من الانتظار

  • مسألة قيادة المرآة والتي دار حولها الكثير من الجدل، والرفض لهذا الموضوع ولكن بعد عدة سنوات صدر القرار بشأن السماح للمرآة السعودية بالقيادة، في 26 من شهر ديسمبر 2017 وأن تقوم إدارة المرور بالبدء في إصدار رخص القيادة للسيدات، ابتداءً من 24 يونيو 2018.
  • قرارا آخر يخص المرآة ألا وهو حق الحصول على الخدمات دون موافقة ولي الأمر، ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب.
  • معالجة قضية التحرش التي تتعرض لها المرآة السعودية، فقد أصدر خادم الحرمين الشريفين تعليماته، إلى وزارة الداخلية بأن تتكفل بمعالجة قضية التحرش، والعمل على الحد منها وإعداد مشروع لمكافحة التحرش، والرفع عن ذلك خلال ستين يوماً.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد