الكوليرا.. تجنب السوشي ومياه الحنفية طرق الوقاية من المرض اللعين

الكوليرا من أكثر الأمراض الفتاكة التي شهدتها البشرية منذ زمن بعيد فهذا المرض كفيل أن ينهي على شعوب كاملة في أيام قليلة لسرعة انتشاره ولشدة خطرة التي قد تنهي على حياة الإنسان في ساعات معدودة، وهناك حالة من الذعر بين المواطنين في الوطن العربي بعد تسجيل أول حالة إصابة بالكوليرا لشخص عقب عودته من إحدى الدول المجاورة.

الكوليرا.. تجنب السوشي ومياه الحنفية طرق الوقاية من المرض اللعين 1 26/11/2022 - 11:21 م

طرق الوقاية من مرض الكوليرا 

هناك العديد من الطرق الوقائية للحد من الإصابة بمرض الكوليرا يجب اتابعها بشدة لكون هذا المرض من ضمن الأمراض الوبائية والمعدية الخطرة، ونرصد خلال السطور التالية أبرز وأهم طرق الوقاية من المرض العين الكوليرا.

أولًا: غسل اليدين بالماء والصابون أو الكحول

من أكثر الطرق المتبعة للوقاية من الإصابة بمرض الكوليرا هو غسل اليدين بالماء والصابون جيدًا وبشكل مستمر خاصة قبل تناول الأكل والشراب لكون اليدين عائل وسيط لنقل الكوليرا داخل جسم الإنسان، ويمكن أيضًا استخدام معقم اليدين “الكحول”.

ثانيًا: التأكد من درجة أمان مياه الشرب ومصدرها

يجب على أي شخص في وقت انتشار مرض الكوليرا التأكد من مياه الشرب ومعرفة مصدرها إذا كانت آمنة أم لا، ففي هذه الفترة يجب استخدام المياه الآمنة كالمياه المعدة في المنزل وذلك عن طريق تسخينها حتى درجة الغليان أو كزجاجات المياه المعبأة من قبل الشركات العالمية.

ثالثًا: تجنب تناول السوشي والأسماك

يجب الحذر على الأشخاص في حالة ظهور وباء الكوليرا من تناول السوشي أو الأسماك النيئة لكونها عائل وسيط لنقل بكتيريا الكوليرا، أو المأكولات البحرية المطبوخة بشكل غير آمن وصحيح.

رابعًا: تجنب طعام الباعة المتجولين

يجب الحذر جيدًا من تناول طعام الباعة المتجولين المطبوخ تمامًا لعدم معرفة مصدر هذا الطعام وطريقة طهيه وإعداده وفي الحالات القصوى التي يضطر فيها الإنسان على شراء طعام من الباعة الجائلين فيجب عليه متابعة الطعام أثناء عملية الطهي ويتناولها ساخنة.

خامسًا: تناول الفواكه التي يمكن تقشيرها

يجب على الإنسان في حالة تفشي وباء الكوليرا بتناول الفواكة والخضروات التي يمكن تقشيرها كالموز والبرتقال والأفوكادو ويجب غسلها جيدًا قبل الأكل ويحظر تناول الفواكه التي لا يمكن تقشيرها كالعنب والتوت والجوافة.

اترك تعليقاً