القنصلية السعودية في إيران تحترق نتيجة لتصريحات طهران العدوانية

منذ ساعات قليلة قام عدد من المتظاهرين بالتجمهر أمام القنصلية السعودية في مدينة المشهد بالدولة الإيرانية، وقد قاموا بإقتحام مبنى القنصلية، وأنزلوا العلم السعودي، وأشعلوا النيران في العلم وفي أجزاء من المبنى التابع للقنصلية.

القنصلية السعودية

سبب إقتحام القنصلية السعودية في إيران 

و يأتي هذا في إطار قيام المملكة العربية السعودية في صباح يوم السبت الموافق 2/1/2016 بإصدار أمر ملكي بإنفاذ الحكم الذي أصدرته المحاكم السعودية بإعدام عدد من المتهمين الذين ثبت تورطهم في عمليات إرهابية، والإضرار بالأمن القومي السعودي، والإقتصاد الوطني، وبث الفتنة الطائفية في الخطابات الدينية.

و عقب تنفيذ الإعداد فقد خرجت الخارجية الإيرانية بتصريحات نارية ملعقة على إعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، وادانت ما حدث بشدة، وقامت بتوجيه تهديد صريح وواضح ضد المملكة السعودية، وأن ايران ستقوم بالرد على هذا بطريقة سريعة.

رد الخارجية السعودية على ما حدث في الإعتداء على القنصلية 

و قد قامت وزارة الخارجية السعودية بإستدعاء السفير الإيراني لدى المملكة العربية السعودية، وقامت بتسليمه مذكرة تحتج فيها بلهجة شديدة حيال التصريحات التي صدرت من عدد من المسئولين في الدولة الإيرانية، وقد اعتبرته المملكة تدخل سافر من ايران في الشئون السعودية، وأن تلك التصريحات العدوانية كانت من أهم الأسباب وراء ما حدث في القنصلية السعودية.

و من جانبها فقد حملت الخارجية السعودية طهران كامل المسئولية عن سلامة وأمن القنصليات السعودية في الدولة الايرانية، وجميع منسوبيها، والتأكيد على ضرورة منع تكرار ما حدث في مدينة مشهد الايرانية من إحراق القنصلية السعودية، والعمل على السيطرة على الاوضاع هناك حتى لا تتأزم الأوضاع أكثر من ذلك.

من مقالات الكاتب الهامة :

القنصلية السعودية
تجمهر المتظاهرين الإيرانيين أمام القنصلية السعودية