العمل السعودية تتخذ قرار جديد بشأن العمالة الوافدة للمملكة

أصدرت وزارة العمل السعودية والتنمية الاجتماعية، قرارا ً جديدا سيتم تطبيقه على ثلاث مراحل يتضمن إقتصار العمل في عدد من المهن والانشطة بالمملكة على المواطنين السعوديين والمواطنات السعوديات وذلك سعياً منها إلى خلق المزيد من فرص العمل للمواطيين السعوديين وتعزيز قدرة القطاع الخاص على المشاركة في توفير فرص العمل للمواطنين بالمملكة.

العمل السعودية تتخذ قرار جديد بشأن العمالة الوافدة للمملكة 1 30/1/2018 - 2:24 ص

وأشارت وزارة العمل السعودية بأن قرار وزير العمل السعودي علي بن ناصر الغفيص سوف يتم تنفيذه على عدة مراحل كالتالي :-

* المرحلة الأولي من القرار سوف يتم البدء في تطبيقها إعتباراً من شهر صفر المقبل، ويتضمن منع الوافدين من العمل في المهن الآتية :- محلات بيع السيارات والدرجات النارية، محلات الملابس الجاهزة، محلات الاطفال، محلات المستلزمات الرجالية، محلات الاثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، محلات الأواني المنزلية.

* المرحلة الثانية من القرار سوف تبدأ مع شهر ربيع الأول المقبل وتتضمن حرمان العمالة الوافدة من العمل في المهن الآتية:- محال الاجهزة الكهربائية والالكترونية، محلات الساعات، محال النظارات.

* المرحلة الثالثة من القرار سوف تطبق في شهر جمادي الأول وتشمل محلات الأجهزة  والمعدات الطبية ومحلات مواد الاعمار والبناء ومحال قطع غيار السيارات والحلويات ومحال السجاد بكل الآنواع.

يذكر أن المملكة العربية السعودية قد اتخذت في السنوات الأخيرة عدد من الاجراءات التي تهدف إلى تقليل حجم العمالة الوافدة للمملكة والتي تشكل نحو ثلث عدد السكان والاعتماد على العمالة السعودية، وأخر الاجراءات التي تم إتخاذها هو فرض رسوم إقامة على أسر الوافدين بالمملكة.