الشيهانة العزاز أول نائبة سعودية لأمين عام مجلس الوزراء 2022..قصة نموذجية لتمكين السعوديات

الشيهانة العزاز تم توليها منصب نائب لأمين عام مجلس الوزراء بأمر ملكي من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود،وكان الملك سلمان يصدر 18 قرارًا جديدًا| بينهم ترقيات ونظام الوساطة العقارية نهاية شهر يونيو، وتعتبر الشيهانة هي أولى السيدات السعوديات التي تشغل مثل ذلك المنصب الرفيع داخل المملكة العربية السعودية، مقالنا التالي سوف يلقي الضوء حول من هي وما هي المناصب التي تقلدتها وقرارات مجلس الوزراء فتابعونا.

 الشيهانة العزاز قصة نموذجية لتمكين السعوديات

الشيهانة العزاز أول نائبة سعودية لأمين عام مجلس الوزراء 2022..قصة نموذجية لتمكين السعوديات

شيهانة العزاز من أوائل السيدات السعوديات اللاتي تم منحهن الحق في ترخيص مزاولة مهنة المحاماة داخل المملكة، حيث وجدت نفسها وهي في السادسة عشرة من عمرها تدافع أمام القضاء عن حقها في الميراث، وكان ذلك دافع لها لدراسة القانون في بريطانيا.

كان تخرجها عام 2008 وانتقلت إلى دبي والكويتي للتدريب العملي وبعدها حصلت على فرصة عمل في أحد مكاتب المحاماة في نيويورك، وكانت فرصة لها لتقديم العديد من الاستشارات القانونية في العديد من المجالات المختلفة مثل الاتصالات والدفاع والطيران والأوراق المالية وغيرها.

تغيرات وزارة العدل السعوديةالشيهانة العزاز أول نائبة سعودية لأمين عام مجلس الوزراء 2022..قصة نموذجية لتمكين السعوديات

قررت وزارة العدل السعودية خلال عام 2012 إجراء عدد من تغييرات  الأنظمة الخاصة بحقوق المرأة في مزاولة مهنة المحاماة، وهو ما فتح الفرصة امام الكثير من السعوديات لممارسة القانون وكذلك نظام القوى العاملة بشكل عام.

هذه الخطوة كانت دافع لعودة الشيهانة العزاز إلى المملكة العربية السعودية وحصولها على ترخيص مزاولة المحاماة وتم تعيينها بالرياض في أحد مكاتب المحاماة المعروفة، وافادت المناصب حتى توليها منصب مديرة العقود في صندوق الاستثمارات العامة في الرياض.

شيهانة العزاز وحقوق المرأة

تمتعت شيهانة العزاز بالكثير من الجرأة والشجاعة، وعملت على توظيف خبراتها المختلفة في مساعدة الكثير من الفتيات ممن لديهن الطموح والموهبة في تدريبهن على الكثير من الخبرات وتشجيعهم على العمل في القانون.

بدأت الشيهانة في تنفيذ برنامجاً للتطبيق العملي وقد حرصت على توجيه البرنامج المتميزات والطموحات من الفتيات الذين يرغبون في تعلم القانون، بالإضافة إلى دورها البارز والمشرف في تأسيس وكذلك تولي قيادة منظمة طموح وهي مؤسسة تعمل على دعم وتشجيع الكثير من الفتيات المهنيات  في منطقة الخليج.

دور الشيهانة الدولي

قامت الشيهانة العزاز بالقاء العديد من الخطب بشكل منتظم ضمن فاعليات المؤتمر السنوي للشؤون الدولية، وهو مؤتمر يتم عقده بجامعة كولورادو الاميركية، هذا بالإضافة إلى إلقائها الكلمة الرئيسة في المؤتمر الالماني الشرق اوسطي الأول للمهنيين الشباب في برلين، إلى جانب استضافتها بشكل رسمي في مجلس الشؤون العالمية في كلية القانون في جامعة ويسترن نيو انغلاند الاميركية والذي قامت خلاله بالحديث عن خبراتها المتنوعة في مجال القانون.

تولت العزاز اثناء دراستها القانون تمثيل السعودية في مبادرة الشراكة الاميركية الشرق أوسطية، بالإضافة إلى مشاركته في برنامج وزارة الخارجية الاميركية الذي يتم عقده للزوار الأجانب وذلك نيابة عن المرأة السعودية في مهنة القانون، كما شاركت في الكثير المؤتمرات والندوات الدولية، لتشجيع المرأة وحثها على العمل في عدد من المهن التخصصية.

وقد نالت العديد من الجوائز على المستوى الدولى، إلى جانب توليها منصبي المستشار القانوني والأمين العام لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهو ما لفت أنظار العاهل السعودي إليها لتتولى منصب نائب أمين مجلس الوزراء.

قرارت خادم الحرمين بتعيينات حكومية

قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، يوم الأحد الموافق 3يوليو 2022بإصدار عدد من الأوامر الملكية أهمها:

  • يتم تعيين الشيهانه بنت صالح بن عبد الله العزاز، نائباً للأمين العام لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة.
  • يتم تعيين الأميرة هيفاء بنت محمد بن سعود بن خالد آل عبد الرحمن آل سعود نائباً لوزير السياحة بالمرتبة الممتازة.
  • إعفاء، الأمير عبد الرحمن بن محمد بن عبد العزيز بن عياف آل مقرن أمين عام مجلس الوزراء من منصبه، وتوليه منصب مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير.
  • تعيين الدكتور بندر بن عبيد بن حمود الرشيد سكرتيراً لولي العهد بمرتبة وزير إلى جانب مهامه الأخرى.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد