السياحة في السعودية وأفضل 10 أماكن سَتدهشك

يعتقد كثير من الناس أن السياحة في المملكة العربية السعودية تقتصر على المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف ليكونوا أماكن للسياحة الدينية وفقط، وهما أشرف بقعتين على وجه الأرض هما والمسجد الأقصى يشد إليهم الرحال، ولا جدال في ذلك، لكن الحديث هنا سيتركز حول ما دون ذلك، سنتعرف على أماكن السياحة المذهلة داخل المملكة، وستكتشف ما كان غائبا عنك لفترة طويلة أيها القارئ الكريم، ففي السعودية مناطق طبيعية جذابة، وشواطئ، ومواقع تراثية وأثرية يمتد تاريخ بعضها إلى عصر ما قبل الإسلام والتوحيد، هذا فضلاً عن ما أحدثته القيادة الحاكمة في الآونة الأخيرة من تطويرات، وما أولته من اهتمامات في قطاع السياحة، وذلك لجذب أكبر عدد ممكن من السياح على مستوى العالم.

1- منتزه أبو خيال

منتزه أبو خيال يظهر في الصورة كمكان من أماكن السياحة في السعودية

أحد المعالم السياحية الخضراء في السعودية، بل هو من أجمل معالم السعودية الترفيهية التي تزدهر فيها المساحات الخضراء الشاسعة، حيث يوفر إطلالة ساحرة على مدينة أبها.

ويتوفر في منتزه أبو خيال فرصة رائعة لممارسة تسلق الجبال مع مكان مخصص لألعاب الأطفال، مما يضفي على المنتزه طابع أسري وعائلي مذهل.

ويقع المنتزه على طريق أبها الدائري الغربي، ما بين أبها في الشرق، ومنحدرات عقبة ضلع غرباً، وإذا كنت قادما إلى المنتزه من المدينة الجديدة، أو من جبل ذرة، فإنه يمكنك الذهاب إلى منتزه أبو خيال بالتلفريك.

حديقة أو منتزه أبو خيال

تلفريك أبها يظهر في الصورة

2- السياحة في جدة ومتعة ملاهي الشلال

ملاهي الشلال في جدة.. السياحة في المملكة العربية السعودية

هنا حديقة ملاهي الشلال، الأنسب للعائلة ولا سيما الأطفال، تقع على كورنيش شاطئ جدة، حيث الجو الصحو، وهواء البحر الأحمر المنعش، ومن الممكن التجول في البحر بقارب والاستمتاع أنت وأولادك برحلة  الإثارة والمتعة.

3- مدينة العلا.. هل تستحق الزيارة؟

يظهر في الصورة معلم ظن معالم مدينة العلا في مقال خاص بالسياحة في السعودية

مدينة العلا من الأماكن التي تستحق الزيارة بجدارة، حيث أنها من البلدان الرائعة التي لها تراث حضاري وثقافي مميز، فهي خليط من الحضارات التي مرت عليها عبر العصور المختلفة، وتقع في شمال المملكة، لكن هي تابعة للمدينة المنورة في وادي يقع ما بين جبلين، فهي من أبرز معالم السياحة في السعودية.

ومن الأماكن التي يجب عليك زيارتها في تلك المدينة الفريدة من نوعها: (مدائن صالح، حرة عويرض، مقابر الأسود، جبل عكمة، منتجع برزان، غراميل العلا، صخرة الفيل في طنطورة).

4- مدينة أملج (مالديف السعودية)

السياحة في السعودية_ شاطئ مدينة أملج

لعل موقع المدينة المتميز في مدينة تبوك على البحر الأحمر، هو ما جعلها تتصدر الأماكن الشاطئية الرائعة، والجميلة، بالإضافة إلى أنها من المناطق التاريخية، كما أن بها عدد من الجزر الساحرة في حسنها مثل: (جزيرة حسان، والفوايدة)، وكانت تسمى قديما بالحوراء.

وإلى جانب الجزر الساحرة توجد أماكن حسناء أخرى مثل: شاطئ الدقم، قصر الإمارة، رأس شعبان، والسوق.

ويعود تاريخ المدينة إلى العصر الروماني، وكان يطلق عليها اسم (لوكي لوما)، ومعناه المدينة ذات اللون الأبيض، ووصفها العلامة الإدريسي بالجمال، ووصف أهلها بالعاملين الأشراف.

المدينة رائعة حقاً، وبها رحلات يخوت، وأماكن مخصصة للسباحة، ويمكنك رؤية الأحياء البحرية الجميلة تسبح من حولك.

5- جزيرة المحار في ينبع

جزيرة المحار في ينبع.. يبد في الصورة مقدمة يخت

تقع الجزيرة في القلب من مدينة ينبع السياحية في المملكة، وبالتحديد في الغرب من كورنيش ينبع، وتمتلك الجزيرة اثنين من أجمل شواطئ المملكة وهما شاطئ الشروق وشاطئ الغروب، واللذين يشغلان مساحة أكثر من 500 متر، وتحتوي الجزيرة على أماكن للشواء، والعديد من الأنشطة الشاطئية مثل التزلج على الأمواج، كما أن بها أماكن رائعة للتنزه والتجوال.

6- عنيزة

السياحة في عنيزة.. جزء من موضوع السياحة في السعودية

تقع مدينة عنيزة في الجنوب الشرقي من القصيم، وعلى بعد حوالي 360 كم من شمال شرق الرياض، وتتمتع عنيزة بمناخها الصحراوي الحار، ولذلك تفضل زيارتها في فصل الشتاء، وتضم المدينة مجموعة من الآثار التراثية، والمواقع الأثرية الرائعة مثل: (بيت البسام التراثي، سوق المسوكف الشعبي، ميدان الساعة، حديقة الحاجب).

كما يوجد العديد من الأماكن المنعشة في عنيزة مثل: (بحيرة العوشزية، منتزه الحاجب، حديقة الأشرفية، مزرعة الدغيثرية)، كما توجد العديد من المطاعم والمتنزهات العامة الرائعة.

7- غابة رغدان في الباحة

غابة رغدان في الباحة تبدو في الصورة

من أجمل وأروع معالم السياحة في السعودية، فهي تقع في أعلى قمة جبلية في مدخل مدينة الباحة السعودية، حيث يمكنك اصطحاب أهلك والأطفال أو أصحابك، ويمكن إحضار الطعام والشراب وسط الغابات الكثيفة الخضرة، وتوجد حديقة حيوان في وسط الغابة مقابل رسوم بسيطة، يمكن للأطفال الاستمتاع بها.

كما أنه لابد أن نذكر ممشى السحاب في غابة رغدان، وهنا يمكننا الصمت قليلا، ونشاهد هذا الفيديو المثير.

8- الهدوء والاستجمام في بلجرشي

تقع مدينة بلجرشي جنوب غرب المملكة، وهي من أهم معالم السياحة في السعودية، تتبع عسير وقريبة من الباحة، وترتفع فوق مستوى سطح البحر ألفي متر، وينصح بزيارتها من منتصف أغسطس وحتى نهاية سبتمبر، وذلك نظراً لأن مناخها معتدل، حيث تتراوح درجة الحرارة بين 2° إلى 30° مئوية.

وتضم بلجرشي العديد من المتنزهات الطبيعية، فيمكنك أن تستمتع بمشاهدة صخور المنقعة في جبل حزنة أعلى جبل ببلجرشي، والذي يطل على سهل تهامة الساحلي الرائع المشهد.

ومن أحد الشواهد الأثرية في المدينة يوجد غار جعيرة، ويوجد في قرية الحمران جنوب محافظة بلجرشي، وهناك منتزه شلالات خيرة، حيث مشاهدة المياه تتدفق من أعلى لاسفل وسط الطبيعة الخضراء، إنها متعة الطبيعة أن ترشف رشفة من تلك المياه الحلوة، وأن تستمتع أيضا بغابة الصقاع.

9- منطقة الهدا وسوق عكاظ في الطائف

منطقة الهدا وسوق عكاظ في الطائف

تعتبر الطائف من المدن السياحية المتربعة على عرش السياحة في المملكة، ومنطقة الهدا ترتفع 2000 متر فوق مستوى سطح البحر، وتكسوها الخضرة طيلة أيام العام، مع وجود ضباب وروائح الورد الطائفي والفاكهة الشهية، كما تضم منطقة الهدا باقة رائعة من المنتجعات السياحية للزائر، وذلك مثل: (الكر المائي، الجبل الأخضر، منتزه الهدا)، هذا بجانب الملاهي والألعاب المجهزة.

وأما سوق عكاظ، فهو أحد أشهر المعالم السياحية التي تعود إلى العصر الجاهلي.

10- شاطئ النخيل في الجبيل من أفضل معالم السياحة في السعودية

شاطئ النخيل في الجبيل من أفضل معالم السياحة في السعودية

من الأماكن المميزة في مدينة الجبيل، لما يتمتع به الشاطئ من مياه صافية ورمال ذهبية تزينها أشجار النخيل بطول الساحل لمسافة كيلو متر ونصف المتر، وتوجد المرافق الخدمية بشكل متكامل، مما يجعله المكان الأمثل للعائلة خاصة وأنه تقع بالقرب منه منطقة ألعاب مظللة بالأشجار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.