السعودية ستنهي حظر التجول في 21 يونيو، باستثناء مكة

ستبدأ المملكة العربية السعودية في تخفيف القيود على الحركة والسفر هذا الأسبوع، بعد أكثر من شهرين من اتخاذ إجراءات صارمة للمساعدة في كبح انتشار الفيروس التاجي الجديد كورونا.
وذكرت وكالة الأنباء الحكومية في بيان في وقت مبكر من يوم الثلاثاء أن القيود سترفع على ثلاث مراحل، وستتوج في حظر التجوال المنتهي تمامًا – باستثناء مدينة مكة المكرمة – اعتبارًا من 21 يونيو.

السعودية ستنهي حظر التجول في 21 يونيو، باستثناء مكة 1 29/5/2020 - 8:23 ص

الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية

الحج والعمرة – التي تجذب الملايين من المسافرين من جميع أنحاء العالم – ستبقى معلقة حتى إشعار آخر. وسجلت المملكة حتى الآن 74795 حالة إصابة بـ COVID-19 مع 399 حالة وفاة. لا يزال يتم الإبلاغ عن أكثر من 2000 حالة يوميًا.

مراحل رفع القيود

ستشهد المرحلة الأولى، التي تبدأ يوم الخميس، تخفيض حظر التجول على مدار الساعة إلى ما بين الساعة الثالثة مساءً والسادسة صباحًا على مستوى الدولة. سيسمح باستئناف الحركة الحرة بين المناطق وبعض أنشطة البيع بالتجزئة والجملة، بما في ذلك مراكز التسوق. فرضت المملكة العربية السعودية حظر التجول على مدار 24 ساعة على معظم البلدات والمدن لكنها خففتها مع بداية شهر رمضان. وقد أعيد فرض حظر التجول على مدار 24 ساعة خلال عطلة عيد الفطر التي تستمر خمسة أيام والتي بدأت يوم الأحد. أفادت وكالة الأنباء السعودية أنه من يوم الأحد 30 مايو / أيار، سيُسمح بحرية الحركة بين الساعة 6 صباحًا و8 مساءً. سيُسمح باستئناف الرحلات الداخلية، لكن الحظر المفروض على الرحلات الدولية سيبقى. يمكن للمساجد أن تؤدي صلواتها مرة أخرى، بشرط التقصير الاجتماعي وإجراءات النظافة، باستثناء مكة المكرمة حيث ستبقى قيود على الحضور سارية. يُسمح لموظفي القطاعين العام والخاص بالعودة إلى مكاتبهم. وستظل التجمعات الاجتماعية لأكثر من 50 شخصًا محظورة، بما في ذلك حفلات الزفاف والجنازات. سيتم حث المواطنين على ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة ومواصلة تدابير النظافة والتشتيت الاجتماعي بعد 21 يونيو. ستبقى مكة مرحلة واحدة خلف بقية البلاد، مع تعديل أوقات حظر التجول إلى 3 مساءً – 6 صباحًا حتى 20 يونيو، ومراجعتها حتى 8 مساءً. بعد ذلك. يُسمح باستئناف الصلوات فقط في المساجد اعتبارًا من 21 يونيو.