السعودية تُقر لائحة مُخالفات الذوق العام، وعقوبات على رفع الصوت في الأماكن العامة بالمملكة

أقرَّ مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية لائحة مخالفات الذوق العام التي تتضمَّن فرض غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة بالمملكة.

عقوبات على التلفُّظ أو فعل شيء يخالف الذوق العام

وأكَّد نائب رئيس جمعية الذوق العام السعودية، خالد عبد الكريم، أنَّ “مجلس الوزراء أقرَّ لائحة مخالفات الذوق العام بعد أن مرت على عدة مراحل تمثَّلت بإقرارها من مجلس الشورى وهيئة الخبراء”.

وأوضح “عبد الكريم” أنَّ اللائحة تضمَّنت في البند الخامس “أن التلفظ بقول أو الإتيان بفعل في الأماكن العامة فيه إيذاء أو إخافة لمرتاديها أو تعريضهم للخطر، يُعتبر مُخالفة للذوق العام، تطَّبق عليها غرامة 100 ريال سعودي للمرة الأولى”.

العقوبات بدأت وتم تطبيقها بالفعل

وكشف نائب رئيس جمعية الذوق العام بالمملكة أنه تم تطبيق اللائحة على أشخاص في بعض الأسواق بالمملكة خلال الأيام الماضية، بسبب رفع أصواتهم بالسوق والتسبُّب بإيذاء الناس وإزعاجهم وتعكير صفوهم بما يخالف الذوق العام، كما دعا نائب رئيس الجمعية، جميع المواطنين والمقيمين بالمملكة إلى إبلاغ الجهات المختصة في وزارة الداخلية السعودية عن أية مخالفة للذوق العام بالمملكة.

روُّاد مواقع التواصل الاجتماعي يثيرون التساؤلات

وتعليقاً على اللائحة طرح عددٌ من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عدداً من التساؤلات حول تلك المخالفة وفيما لو كانت العقوبة تشمل رفع أصوات المسجِّل أو المذياع أم أنها تقتصر على تلفُّظ الشخص نفسه بالعبارات ورفع الصوت، داعين إلى التمييز بين رفع الصوت بغرض الإزعاج، وتلك التي تحدث في حالات ضرورية وطارئة لأغراض الاستغاثة أو التنبيه وحرية التعبير، وقال أحد الأشخاص أنَّ الخروج مع الأبناء كثيراً ما يضطر الأهل للصراخ ورفع الصوت، أمام مجموعة كبيرة من الأحداث والمواقف.

وكان المستشار القانوني محمد الوهيبي قد أكَّد أنَّ عقوبات قاسية تنتظر كلَّ مَن يتشبَّه بالجنس الآخر في لباسه ومظهره وهيئته بالأماكن العامة في المملكة، داعياً لاحترام وعدم تشويه صورة المجتمع السعودي المُحافظ والمعروف بالأخلاق السوية في المظهر والسلوك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. ام فراس يقول

    انا مقدمه لولدي بالتاهيل الشامل وجاتني رساله مكتوب فيها اعتماد ايش المقصد فيها