السعودية تُطلق “WiFi-6e” سرعة نقل البيانات تتجاوز 5 أضعاف الجيل الحالي

أصبحت المملكة العربية السُّعُودية الأولى عالمياً في إجمالي الطيف الترددي المتاح لتقنية “WiFi” بعد أن قامت بأول عملية تدشين وتجريب للجيل الأحدث من تقنيات الواي فاي والمعروف باسم “WiFi-6e”، مع سرعة نقل بيانات تتجاوز 5 أضعاف الجيل الحالي من تقنيات الـواي فاي، وقدرات هائلة في استيعاب أعداد المستخدمين.

السعودية تُطلق "WiFi-6e" سرعة نقل البيانات تتجاوز 5 أضعاف الجيل الحالي

حلول مبتكرة لتغطية المناطق النائية

وعلى هامش أعمال المؤتمر التقني الدُّوَليّ LEAP22 الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية في مدينة الرياض ما بين الأول  وحتى الثالث من شهر 3 فبراير الحالي، نفَّذت المملكة أول تجرِبة اتصال عبر الأقمار الصناعية “LEO Satellite” على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أثبتت النجاح في توفير حلول مبتكرة وفعالة لتغطية المناطق النائية، بحسب بيان لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السُّعُودية.

السعودية تدشن أحدث جيل لـ"الواي فاي" وتجري أول تجربة للاتصال بالأقمار الصناعية

سرعات اتصال عالية تدعم التقنيات الرقمية الحديثة

وأوضح محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، محمد بن سعود التميمي، أن تقنية “WiFi-6e” ​سوف “تتيح سرعات اتصال عالية تصل إلى 2.4 جيجابت/ثانية، كما ستمكن المملكة من الريادة في تبني التقنيات الرقمية الحديثة كالواقع الافتراضي والواقع المعزز وإنترنت الأشياء بما يعزز من عوائد الاقتصاد الرقمي ويدعم الاستثمار في التقنيات اللاسلكية الناشئة”

وتوقَّع التميمي، أن تتضاعف مساهمة تقنيات الواي فاي في الناتج المحلي للمملكة أكثر من 4 أضعاف، من 4.7 مليار دولار في العام 2021 إلى أكثر من 18 مليار دولار بحلول العام 2030م.

السُّعُودية نموذج رائد في محال الاتصالات

وأكد محافظ هيئة الاتصالات، أن الهيئة تعمل حالياً على تبني شبكات المستقبل المعتمِدة على تقنيات ومكونات أرضية وفضائية متداخلة كتقنية “LEO Satellite”، بهدف المساعدة على انتشار التغطية لمستخدمي تقنيات الاتصالات المختلفة في أنحاء المملكة، ويعزز استفادة المملكة من اقتصاد الفضاء وتكامله مع الاقتصاد الرقمي.

وتشغل المملكة حالياً عدداً من المناصب في الجمعية العالمية للاتصالات الراديوية، وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم الدراسات في قطاع الاتصالات الراديوية بالاتحاد الدولي للاتصالات، الأمر الذي يجعل المملكة العربية السعودية نموذجاً رائداً بالمجال في الشرق الأوسط وأفريقيا.

ويشهد سوق الفضاء العالمي نمواً مُتسارعاً حيث بلغ في العام 2020 نحو 341 مليار دولار، بينما من المتوقع نموه إلى 576 مليار دولار بحلول العام 2030م.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.