السعودية: توقيف 11 أمير وعدد كبير من الوزراء ورجال الأعمال للتحقيق في قضايا فساد.

في خطوات سريعة ومتلاحقة وغير مسبوقة بالمملكة العربية السعودية، فقد قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بإصدار أمرا ملكيا بتشكيل اللجنة العليا لمحاربة الفساد، وتكليف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كرئيس للجنة.بالإضافة إلى  الأعضاء رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد كعضو باللجنة، ورئيس ديوان المراقبة العامة كعضو باللجنة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة.وقد صدر بيانا رسمياً من الديوان الملكي بتشكيل الهيئة وتحديد اختصاصاتها.

لجنة محاربة الفساد تبدأ عملها بتوقيف عدد من الوزراء السابقين والحاليين وعدد من رجال الأعمال

وعقب تشكيل اللجنة بعدة ساعات، تداولت وسائل الإعلام العربية والسعودية، والعديد من صفحات كبار المسئولين بالمملكة العربية السعودية، تداولوا أنباء عن توقيف الأمير الوليد بن طلال وتجميد أرصدة رجل الأعمال المعروف الشيخ صالح كامل هو وأبناءه ومنعهم من السفر بالإضافة إلى توقيف العديد من الوزراء السابقين والحاليين بتهم وقضايا فساد.

مستشار الديوان الملكي في السعودية يغرد على صفحته ” ليلة الأحد لن ينجو أحد”.

وتحت هاشتاج #الملك_يحارب_الفساد، نشر الشيخ تركي آل الشيخ المستشار بالديوان الملكي، تغريده قصيرة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مفادها ” ليلة الأحد لن ينجو أحد ” كتعقيب على الحملة الضخمة التي يقوم بها الديوان الملكي السعودي تجاه الفساد.كما قام بإعادة نشر فيديو لولي العهد السعودي يقول فيه أنه لن ينجو أحدا ممن تورطوا في قضايا فساد مهما كان منصبه وسواء كان أميرا أو وزيرا.

قناة العربية تبث نبأ عاجل عن توقيف عدد من الأمراء والوزراء السابقين والحاليين

فيما أفادت قناة العربية الفضائية في نبأ عاجل لها أن مصادرها تؤكد توقيف 11 أمير و4 وزراء حاليين بتهم ترتبط بقضايا فساد وأن العدد قابل للزيادة خلال الساعات القليلة المقبلة.

فيما أفادت بعض التقارير الإعلامية المتداولة أن من بين الوارد أسماءهم قيد التحقيق ” وليد إبراهيم ” صاحب مجموعة القنوات الأشهر في العالم العربي “مجموعة قنوات إم بي سي “. بالإضافة إلى خالد التويجري رئيس الديوان الملكي السابق والأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني السعودي. كما تم إعفاء وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي عادل فقيه من منصبه بسبب التحقيق معه في قضايا فساد.

مصادر تؤكد ارتفاع حصيلة الموقوفين قيد التحقيقات إلى 38

بينما قدرت بعض وسائل الإعلام العربية والسعودية من خلال تقارير متفرقة ارتفاع عدد الموقوفين والممنوعين من السفر والصادر ضدهم قرارات من اللجنة العليا لمحاربة الفساد بتجميد أرصدتهم والتحفظ عليها إلى 11 أمير و38 ما بين رجال أعمال ووزراء سابقين أو حالين. وجاءت أبرز الأسماء المتداولة حتى الآن الأمير الوليد بن طلال، ورئيس الحرس الملكي الأمير متعب بن عبد الله، وأمير الرياض السابق الأمير تركى بن عبد الله، وأحد أكبر رجال الأعمال في الوطن العربي صالح كامل وأبنائه، ورئيس الخطوط السعودية السابق خالد الملحم، والمقأول بكر بن لادن.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد