السعودية توقع على توريد نظام S-400 المتطور من قبل روسيا

السعودية تتفق مع روسيا على شراء منظومات صواريخ ارض-جو من طراز S-400 المتطورة، وتشمل الصفقات عددا مختلفا من الاسلحة الروسية الحديثة. وقالت وكالة الآنباء واس “السعودية” أن الاتفاق الذي وقعته وزارة الدفاع السعودية مع روسيا يقضي بتوريد أنظمة Kornet-EM وراجمة الصواريخ TOS-1A وقاذفات القنابل AGS-30 وبنادق كلاشنكوف AK-103 وذخائرها.

السعودية توقع على توريد نظام S-400 المتطور من قبل روسيا 2 6/10/2017 - 2:44 ص

وبهذا الاتفاق ستكون السعودية ثالث دولة ستحصل على نظام S-400 المضاد للصواريخ حيث سبقتها كل من الصين وتركيا بالتوقيع مع روسيا لتوريدها، والذي ستستلمها بكين بعد 2018 وأما أنقرة بعد عام 2019، وتعد منظومة S-400 أحدث نظام مضاد للصواريخ بعيدة المدى، والمصممة لتدمير الطائرات والرحلات البحرية والصواريخ الباليستية بما فيها بعيدة المدى ويمكن أيضاً استخدامها ضد أهداف ارضية وقادرة على تدمير الأهداف على ارتفاع 30 كيلومترا، ونظام S-400 المتطور تم اعتماده من قبل الجيش الروسي في عام 2007.

السعودية توقع على توريد نظام S-400 المتطور من قبل روسيا 1 6/10/2017 - 2:44 ص

السعودية توقع عقود تسليح بأكثر من 3 مليار دولار

وكانت ذكرت  صحيفة “كومرسانت في أيلول” أن زيارة الملك السعودي إلى موسكو قد أعدت لابرام مجموعة من عقود الاسلحة بقيمة تتجاوز أكثر من 3 مليار دولار

زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى روسيا

وتأتي هذه الصفقات التسليحية على هامش زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى روسيا والتقاءه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والذي تم عقد مباحثات رفيعة المستوى تخلق أساسا جادا لمزيد من التعاون بين البلدين. وقد وقعت روسيا والسعوية 14 وثيقة وعلى وجه الخصوص توقيع اتفاق للتعاون في استكشاف الفضاء الخارجي بهدف الاستخدام السلمي. كما تم التوقيع على خارطة الطريق للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي التقني، وتوقيع مذكرات تفاهم في مجال العمل والتنمية الاجتماعية والحماية الاجتماعية،  بالإضافة إلى توقيع الطرفان مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات في روسيا وتكنولوجيا  الاتصالات والمعلومات بالمملكة العربية السعودية.

السعودية تبحث وضع الشرق الأوسط

وقد بحث الملك سلمان مع نظيره الروسي عددا من قضايا المنطقة لا سيما أزمة سوريا التي تسعى السعودية إلى حلها وفقا لقرارات جنيف ومجلس الأمن الدولي، وقد أشار بوتين إلى أن المحادثات كانت جوهرية وموضوعية والتي بحث فيها العلاقات الثنائية والوضع في المنطقة، وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بوتين ناقش مع الملك السعودي سلمان الوضع في الشرق الأوسط مع التركيز على سوريا والعراق وليبيا واليمن.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.