السعودية تكشف عن تطعيمات الحج لحجاج الداخل 1442

حددت وزارة الصحة السعودية، بعض التطعيمات اللازمة لإداء مناسك الحج لعام 2021، حيث اشترطت علي المقبولين في الحج من المواطنين والمقيمين بالمملكة، ضرورة أخذ بعض التطيعمات واللقاحات بجانب لقاح فيروس كورونا، وذلك بهدف حماية وسلامة الجميع، والحد من انتشار الأمراض أثناء تأدية فريضة الحج، مؤكدة أن جميع التطعيمات لا تتعارض مع بعضها البعض، إلا أن هذا  يندرج ضمن الإجراءات والضوابط المستجدة لهذا الموسم الاستثنائي، بسبب تداعيات جائحة كورونا حول العالم وظهور تحويرات جديدة لها.

السعودية تكشف عن تطعيمات الحج لحجاج الداخل 1442 1 7/7/2021 - 3:27 م

وقد أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، اقتصار موسم الحج 1442 علي المواطنين والمقيمين داخل الممكلة، وذلك بأجمالي 60 ألف حاج فقط، وذلك بشرط تلقي جرعتي من لقاح فيروس كورونا، وخلو المتقدمين من أي أمراض مزمنة، علي أن يكون التقديم من خلال بوابة المسار الإلكتروني للذي أطلقته الوزارة مع بداية موسم الحج.

"الصحة" تُطلق المرحلة الثانية للتطعيم ضد كورونا
وزارة الصحة السعودية

تطعيمات الحج 1442

وكشفت الوزارة السعودية عن بعض التطيعمات الضرورية لاستكمال مناسك الحج للمقبولين هذا العام، وعي كالآتي:

التطعيم الرباعي: هو أحد التطعيمات الإلزامية، والذي يؤخذ ضد الحمي الشوكية والنيسيرية والتهاب السحايا، قبل10 أيام علي الأقل من الحج، حيث يستطيع أخذه من عمر سنتين إلى ما فوق، بالإضافة إلى أنه غير ضار علي الحوامل، كما يعطي مناعة للجسم تستمر لمدة 3 سنوات.

التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية: يجب أخذ التطعيم قبل الحج بأسبوعين علي الأقل، حيث يوصي به بشكل خاص لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وذوي السمنة المفرطة والحوامل.

التطيعم ضد الحمي الصفراء: يعطي قبل الحج بـ 10 أيام علي الأقل، لاسيما للقادمين من مناطق أفريقية، فهو يزيد المناعة في جسم الإنسان لما يزيد عن 10 سنوات

التطعيم ضد شلل الأطفال: يعطي لجميع الحجاج القادمين من مناطق يتنشر بها فيروس شلل الأطفال، ويأخذ قبل الحج بـ 6 أسابيع علي الأقل، ولجميع الأعمار،ذلك بجانب أخذ جرعة أخري عند وصول المملكة.

لقاح فيروس كورونا: يجب الحصول علي جرعة واحدة علي الأقل من لقاحات كورونا المعتمدة بالسعودية، بفترة لا تقل عن 8 أسابيع، أما عند القبول المبدئي لإداء مناسك الحج يأخذ الجرعة الثانية من اللقاح بمدة لا تقل عن أسبوعين.

وزارة الصحة السعودية ترد على شائعات متداولة حول الجرعة الثانية من لقاح كورونا
وزارة الصحة السعودية ترد على شائعات متداولة حول الجرعة الثانية من لقاح كورونا

شروط إداء مناسك الحج 2021

ووضعت وزارة الحج والعمرة السعودية، بعض الضوابط والشروط لإداء مناسك الحج لهذا العالم، في ظل أزمة فيروس كورونا، ومن أبرزها الآتي:

  • يقتصر الحج علي الفئات العمرية ما بين 18 إلى 65 عامًا.
  • يشترط تلقي جرعتي من لقاح فيروس كورونا قبل بداية شهر ذو الحجة، وأن تكون اللقاحات معتمدة في السعودية.
  • خلو المتقدمين من الأمراض المزمنة كالسكر وأمراض الكلي وغيرها.
  • وجوب ارتداء الكمامة من قبل جميع الحجاج والعاملين طوال الوقت.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.