السعودية تعرض على قطر مساعدتها رغم المقاطعة


تعيش حالياً قطر حالة من الحصار العربي، بعد فرض عدد من الدول العربية، على رأسها كل من المملكة العربية السعودية، جمهورية مصر العربية، مملكة البحرين، ليبيا، اليمن، وذلك بعد أن قطعت هذه الدول مرور الخطوط الجوية القطرية من المرور عبر أجواءها، بالإضافة إلى عدد من الدول التي خفضت التمثيل الدبلوماسي، من بينها المملكة الأردنية الهاشمية.

من ناحية أخرى، عرضت المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط من بينها قطع العلاقات مع إيران بشكل فوري، ترحيل قيادات حماس من الأراضي القطرية وتجميد حساباتهم البنكية، ووقف عرض قناة الجزيرة إلى أن يتم إحلالها وتجديدها.

على الجانب الآخر، كانت إيران قد أرسلت العديد من الشحنات الغذائية على العديد من السفن، وكان من بينها خضروات وفاكهة، والعديد من السلع والمنتجات الأخرى.

بالإضافة إلى أن البرلمان التركي كان قد وافق على إرسال تركيات حوالي 3.000 ألاف جندي إلى قطر، وذلك بهدف حماية الأمير تميم بن حمد، أمير دولة قطر، وسارت على نهجها دولة باكستان، التي أرسلت حوالي أكثر من 20.000 جندي إلى قطر، بعد رسالة تسلمها نائب رئيس أركان حرب الجيش الباكستاني، من المبعوث الخاص بالأمير تميم بن حمد.

بعد قطع العلاقات مع قطر.. إيران تستفز مشاعر الدول المقاطعة بعد هذا التصرف الذي أعلنت عنه

أمير دولة قطر قد يتسبب في حرب الخليج مرة أخرى بعد هذا الإجراء المفاجئ المثير للشكوك

قناة إسرائيلية تكشف مفاجأة عن ما سيحدث في العاصمة القطرية خلال ساعات

السعودية تكشر عن أنيابها بقرار مفاجئ وتوجه ضربة لإمارة قطر بهذا الإجراء العاجل

هذا وقد أعلنت المملكة العربية السعودية في وقت سابق هي ودولة الإمارات العربية المتحدة، عن وقف تصدير السكر الأبيض إلى دولة قطر، عبر منفذ سلوى البري الرابط بين المملكة العربية السعودية، ودولة قطر.

خلال لقاءه بوزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن المملكة العربية السعودية، كان من حقها غلق المجال الجوي أمام الخطوط الجوية القطرية، لأنه يعتبر حق مشروع للملكة.

وأكد خلال المؤتمر الصحفي أن السعودية تركت الباب مفتوحاً أمام حركة العائلات، ولكنها منعت فقط الخطوط الجوية القطرية من الطيران فوق مجالها الجوي، على الرغم من المقاطعة، وهذا لا يسمى حصاراً.

وأضاف أن المطارات مفتوحة، الموانئ مفتوحة، والخطوة التي أقدمت عليها السعودية فقط، هي منع الطيران القطري من الطيران فوق الأراضي السعودية، كما أضاف خلال تصريحاته الصحفية أن السعودية على استعداد لمد وتزويد قطر بالسلع الغذائية والمستلزمات الطبية.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.