السعودية تطلق قمر صناعي للاستشعار عن بعد من الصين

أعلنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيات اليوم الأربعاء، أنها استعدت لإطلاق القمر الصناعي السعودي المعروف باسم (سعودي سات 5B) عبر الصاروخ الفضائي الصيني (LONG MARCH 2D)، وذلك لدعم خدمات الاستشعار عن بعد بالمملكة العربية السعودية.

القمر سعودي سات 5B

وصرحت المدينة في بيان لها نشرته وكالة الآنباء السعودية (واس) أن القمر الصناعي السعودي (سعودي سات 5B) يعزز التعاون والعلاقات المشتركة بين الرياض وبكين، وذلك في إطار رفع العلاقات الثنائية بين البلدين إلي مستويات أكبر وشراكة استراتيجية.

ونقلت وكالة (واس) عن مساعد المشرف على معهد بحوث الطيران للشئون العلمية في مدينة الملك عبد العزيز، قائلا أن القمر الصناعي (سعودي سات 5B) يعمل على تصنيعه نخبة من أفضل الشباب المهندسين السعوديين، وذلك في معامل متطورة بمقر المدينة.

وأضاف أن المملكة تتعاون حاليا مع الصين في برنامج إطلاق الأقمار الصناعية السعودية بصواريخ إطلاق فضائية صينية، مشيرا إلي أن هذا القمر السعودي هو القمر الاصطناعي رقم 14 من إجمالي الأقمار التي تمتلكها المملكة، والذي سوف يكون متخصص في عمليات الاستشعار عن بعد والذي سيمد المملكة بصور دقيقة وعالية الوضوح من الفضاء الخارجي، وحالة الطقس والسحب والأمطار وحالة الغلاف الجوي.

وأن مدينة الملك عبد العزيز سوف تعمل بالتعاون مع مكتب الملاحة بالأقمار الصناعية الصيني، على تطوير أنظمة استقبال واستخدام نظام الملاحة بالأقمار الصناعية المعروف بأسم (بايدو) والذي يشبه كثيرا نظام الملاحة العالمي GPS.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.