السعودية تستكمل خطة توطين قطاع التجزئة.. تعرف على الوظائف التي سيشغلها السعوديون فقط بدءا من الإثنين


بدءا من يوم الاثنين، ستبدأ السعودية تطبيق قرار توطين المهن في منافذ البيع في أنشطة محال الأجهزة والمعدات الطبية، ومواد الإعمار والبناء، وقطع غيار السيارات، والسجاد بكافة أنواعه، والحلويات.
وكتبت وزارة العمل تغريدة مرفقة بأسماء المهن التي سيطالها التوطين، وذلك بعد أن بدأت العمل بخطة لتوطين قطاع التجزئة في شهر سبتمبر الماضي.السعودية تستكمل خطة توطين قطاع التجزئة.. تعرف على الوظائف التي سيشغلها السعوديون فقط بدءا من الإثنين 1 7/1/2019 - 1:57 ص
وقالت الوزارة إن “بدء فرض توطين الوظائف في الأنشطة الخمسة سيدخل حيز التنفيذ في إطار سعي من الوزارة لتمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل ورفع معدلات مشاركتهم في وظائف القطاع الخاص”.
ويرى المسؤولون السعوديون إن القرار سيسهم في خفض معدل البطالة الذي وصل إلى 12%.
وبدأت وزارة العمل السعودية في سبتمبر الماضي تنفيذ المرحلة الأولى من التوطين في أربعة أنشطة من أصل 12 ستكتمل يوم الإثنين.
وشملت المرحلة الأولى محلات السيارات والدراجات النارية ومحلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز ومحلات الأواني المنزلية.
واستكملت الوزارة إجراءات التوطين في ثلاثة أنشطة أخرى في نوفمبر الماضي، وهي محلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، ومحلات الساعات، والنظارات.
وتسعى السعودية إلى إحلال المواطنين محل الأجانب وتنفذ المملكة خطة طموحة لتغيير النمط السائد للاقتصاد الذي يعتمد على عائدات النفط.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.