السعودية ترجح ميعاد عيد الأضحى المبارك وتخالف الحسابات الفلكية

جرت العادة في الأعوام الماضية تقرير مواعيد رمضان والأعياد عن طريق الحسابات الفلكية والتي غالبا تكون صحيحة ولكن بسبب هذه الطريقة حدثت الكثير من الخلاف في المواقيت بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية في مواعيد صيام رمضان وعيد الفطر وذلك لأن مصر تعتمد  علىحسابات الفلكية بينما السعودية تعتمد في الأساس على رؤية الهلال ليلة الشهر.

السعودية ترجح ميعاد عيد الأضحى المبارك وتخالف الحسابات الفلكية 2 14/9/2015 - 4:35 ص

وعلى الرغم من هذا الإختلاف في رمضان فلا بد لكل الدول أن توافق توقيت السعودية في عيد الأضحى ووقفة عرفة لأن الحج ومشاعره كلها على الأراضي المقدسة ويبدو أننا هذا العام نمر بظرف مختلف  في دخول شهر ذو الحجة فحتى اليوم كنا نظن أن  يوم الوقفة سيكون يوم الثلاثاء 22-9 وأن العيد سيكون يوم الأربعاء 23-9 وهيأنا نفسنا لهذا الأمر بالنظر للحسابات الفلكية ولكن هذا الأمر لم يتضح بعد.

فحتى الآن لم يصدر من السلطات السعودية أي قرار بالنسبة للعيد لأول مرة بسبب إحتجاب الرؤية للغبار الشديد في الجو وأعلنت تركيا ميعادا وعمان ميعادا أخر فيما تنتظر دار الإفتاء القرار السعودي لإعلان يوم العيد.

وكانت قناة العربية قد أعلنت منذ ساعات خبرا عاجلا على شاشتها يفيد بتعذر رؤية هلال شهر ذو الحجة ولذلك يترجح أن عيد الأضحى المبارك سيكون يوم( الخميس 24-9) ولم تصدر تأكيدات من المصادر الرسمية حتى الآن وسيتم الإعلان عن الميعاد النهائي فور صدور القرار.

السعودية ترجح ميعاد عيد الأضحى المبارك وتخالف الحسابات الفلكية 1 14/9/2015 - 4:35 ص