السعودية تجدد منع عملة “البتكوين” وتحذر من التعامل بها

اعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) اليوم الثلاثاء أن عملة البتكوين أو العملة الإفتراضية التي يتم تداولها عبر شبكة الإنترنت غير مسموح بتداولها في المملكة العربية السعودية وحذرت المواطنين من التعامل بها، وذلك عبر تغريدة للمؤسسة على موقع التواصل الإجتناعي تويتر حيث قالت

ساتوشي بتكوين

تدأول صرف العملات، أو العملة الافتراضية التي يتم تداولها من خلال شبكة الإنترنت، قد حذرت منها المؤسسة، لما لتلك التعاملات من عواقب سلبية مختلفة على المتعاملين”.

حيث أكدت أن مثل هذه العملات “بتكوين” هي خارجة عن مظلة الرقابة الموجودة بالمملكة كونها يتم تداولها عبر الإنترنت دون وجود قواعد ورقابة عليها.

ما هي عملة البتكوين؟

بتكوين هي عملة إفتراضية ليس لها وجود في أرض الواقع ولكن يتم تعدينها والتعامل بها في عالم إفتراضي أيضاً عبر الإنترنت وتوفر هذه العملة أنظمة وطرق دفع مختلفة عن أي عملة أخرى حيث أنها لا تخضع لأي قوانين أو سلطة مركزية فهي تعمل من باب الند بالند حيث تتم إدارتها والتحكم الكامل بها من خلال مستخدميها  يصل سعر “بتكوين” الواحد 1013 دولار ويتم جمعها من مواقع تعمل على تعدينها على الإنترنت من خلال توافر محفظة  “بتكوين” شخصية للمستخدم على إحدى البرامج يستطيع من خلالها إيداع أو سحب البتكوين الخاص به، ومن أشهر محافظ بتكوين محفظة “blockchain” ومحفظة “Xapo”.

من الذي يتحكم في البتكوين؟

لا أحد يمكنه التحكم في البتكوين كما أنها ليست مملوكة من أحد، مستخدم البتكوين هو فقط من يستطيع التحكم به حتى مطورين البرامج لا يقدرون على ذلك لأن للمستخدم مطلق الحرية في إستخدام الإصدار الذي يعمل به من البرنامج.

فيم يستخدم البتكوين ومدى صعوبة إستخدامه؟

يستخدم بتكوين في الدفع عبر الإنترنت كشراء منتجات، حجز فنادق، حجز تذاكر طيران.. الخ وغيرها من الخدمات التي تتطلب سبل دفع عبر الإنترنت، وتكمن سهولة استخدام البتكوين في انه أسهل بكثير من إستخدام بطاقات الإتمان للدفع عبر الإنترنت حيث لا يحتاج الدفع عبر بتكوين لوجود حساب بنكي للتاجر، فالعملية أسهل بكثير كل ما يحتاجه المستخدم عنوان المحفظة الخاصة به والمحفظة الخاصة بالجهة المراد الدفع لها ويتم التحويل عبر الهاتف الذكي أو جهاز الكمبيوتر.

مدى الأمان في التعامل مع عملة البتكوين

التكنولوجيا المشفرة بها عملية التعدين والتنقيب عن عملة “بتكوين” عملية معقدة جداً يصعب إختراقها كما أنها على درجة عالية من الأمان ولكن يكمن الخطر الحقيقي في أن يتم سرقتها من حاسوبك إذا كنت تحتفظ بكلمات المرور وغيرها من السجلات. ولتخطي هذه المشكلة يمكنك التعامل من خلال بصمة الصوت الخاصة بك.

ما الذي يحدد سعر البتكوين؟

البتكوين مثله كمثل أي عملة يحددها قانون العرض والطلب فكلما زاد الطلب عليه زاد سعره والعكس ويصل الواحد بتكوين BTC اليوم 1013 دولار، وتنقسم عملة بتكوين إلى وحدات ساتوشي نسبة إلى المطور ساتوشي ناكاموتو حيث

1 BTC واحد بيتكوين   = 100 مليون satoshi
ما هو الساتوشي 0.00000001 = ساتوشي أو satoshi


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.