السعودية تتخذ قرار بتقصير العمل في 12نشاطاً ومهنة على مواطنيها

سعياً منها لتوفير فرص العمل لمواطنيها، وإغلاق مجالات العمل المختلفة أمام الوافدين للمملكة والذين يشكلون حالياً ثلث عدد سكان المملكة، فقد أعلنت وكالة الانباء السعودية، أن وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي بن ناصر الغفيص، قد أصدر اليوم قراراً وزارياً يتضمن قصر العمل في 12 نشاطاً ومهنة على المواطنين السعوديين من أجل خلق فرص عمل لمواطنيها وخفض معدلات البطالة.

السعودية تتخذ قرار بتقصير العمل في 12نشاطاً ومهنة على مواطنيها 1 29/1/2018 - 9:10 م

وأشارت وكالة الانباء السعودية أن قرار وزير العمل والتنمية الاجتماعية بقصر 12 نشاطاً ومهنة على الموطنين السعوديين سوف يبدأ العمل به إعتباراً من مطلع العام الهجري الجديد، والذي سيبدأ في الأول من شهر سبتمبر 2018.

والا، شطة والمهن التي تم قصر العمل بها على المواطنين السعوديين بعدما كان يعمل بها الوافدين للمملكة هي :-

* منافذ البيع في محلات الساعات والنظارات والأجهزة والمعدات الطبية والأجهزة الكهربائية والالكترونية.

* قطع غيار السيارات ومواد الاعمار والبناء.

* منافذ بيع السجاد بكافة أنواعه.

* منافذ بيع السيارات والدراجات النارية.

* محلات بيع الاثثاث المنزلي والمكتبي الجاهزة.

* منافذ بيع الملابس الجاهزة وملابس الاطفال والمستلزمات الرجالية.

* الأواني المنزلية ومحال الحلويات.

وتقوم المملكة العربية السعودية في الفترة الحالية بتطبيق مجموعة من الاصلاحات الاقتصادية التي تعزز من مشاركة القطاع الخاص في التنمية وتوفير فرص العمل لمواطنيها، ووفقاً لخطة الاصلاح الاقتصادي المعلنه عام  2016  وتنتهي عام 2020، فإنه سيتم توفير مليون وظيفة جديدة للسعوديين في قطاع التجزئة.

من الجدير بالذكر أن ذلك القرار سيكون له مردود أقتصادي سلبي على عدد من الدول العربية الاخري وخاصة مصر حيث أن ذلك القرار سيؤدى إلى رجوع عدد كبير من العاملين المصريين في تلك المهن في المملكة العربية السعودية.