السعودية: انخفاض معدل حالات مرض الدرن بنسبة 21%

أعلنت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية عن تمكن البرنامج الوطني لمكافحة الدرن في المملكة من خفض معدل حالات مرض الدرن خلال عام 2022 بنسبة 21%، وذلك مقارنة بالعام 2015، وبينت وزارة الصحة أن البرنامج نجح أيضا في خفض معدل الوفيات بنسبة 12.3%، مقارنة بعام 2015، كما نجحت البرنامج في علاج حالات الدرن بنسبة 89.5% خلال ىعام 2021.

السعودية: انخفاض معدل حالات مرض الدرن بنسبة 21%

وبلغ عدد الحالات التي تم متابعتها من قبل الفرق الميدانية لعام 2022م بحسب “عاجل” السعودية، في مناطق الرياض، عسير، جازان، الشرقية، محافظة جدة، ومكة والمدينة المنورة 1622 حالة، هذا ويعد مرض الدرن أحد أكثر الأمراض المعدية الأشد فتكا في العالم، حيث يموت يوميا بسببه ما يقرب من أربعة آلاف شخص، ويصاب به ما يقرب من 28 ألف شخص حول العالم، وهو يمكن الشفاء منه، والوقاية أيضا منه، حيث أنقذت الجهود الدولية والعالمية لمكافحة مرض الدرن ما يقرب من 63 مليون إنسان منذ عام 2000م.

السعودية: انخفاض معدل حالات مرض الدرن بنسبة 21%

البرنامج الوطني لمكافحة الدرن

وكشفت وزارة الصحة السعودية أن البرنامج الوطني لمكافحة الدرن فعل يوم الدرن العالمي بشكل افتراضي، ويوافق هذا اليوم 24 من شهر مارس الماضي، وحضر 233 من الكوادر الصحية، بهدف رفع درجة مستوى الوعي العام حول العواقب الصحية، والاقتصادية، والاجتماعية المدمرة لمرض الدرن، وضرورة تكثيف الجهود، وتطوير الأساليب للقضاء بشكل نهائي على وباء مرض الدرن.

يشار إلى أن مرض الدرن (السل) هو مرض معدي يصاب به الشخص نتيجة العدوى ببكتيريا تسمى المايكوبكتيريوم، والتي تهاجم الرئتين، وقد تصيب أجزاء أخرى بالجسم مثل الكلى، أو الدماغ أو الحبل الشوكي.

كيف تنتشر العدوى بالدرن؟

وتنتشر العدوى بالدرن عن طريق الرذاذ المتطاير من شخص لآخر عن طريق العطس، أو السعال، أو البصق، أو الاحتكاك المباشر، وتنفس الهواء الملوث بالبكتيريا أيضا، ولا ينتشر عن طريق المصافحة، أو التقبيل أو استخدام دورات المياه.

اترك تعليقاً