أخبار السعودية: موعد وطريقة تقديم طلبات الاعتراض على الدفعة الثانية من حساب المواطن

يستعد برنامج حساب المواطن لفتح باب تقديم الإعتراضات والشكاوى الخاصة بصرف الدفعة الثانية من حساب المواطن والتي تم صرفها اليوم الأربعاء الموافق 10 يناير 2018. حيث تم إيداع مبالغ الدعم لكافة المستحقين الذين استوفوا طلباتهم قبل 10 ديسمبر الماضي عبر بوابة النظام. حيث أنه وبناء على القواعد المنصوص عليها يتم فتح باب تقديم الإعتراضات والشكاوى بعد 5 أيام من تاريخ صرف دفعة الدعم (أي يتم فتح باب تقديم الشكاوي والإعتراضات) يوم الإثنين القادم. حيث يمكن لكل من الذين تم رفضهم من البرنامج أو من تم إيداع قيمة أقل من الدعم ممن يروون أنهم يستحقونة طبقا لحاسبة حساب المواطن.

أخبار السعودية: موعد وطريقة تقديم طلبات الاعتراض على الدفعة الثانية من حساب المواطن 2 10/1/2018 - 9:35 م

مستحقي الدفعة الثانية من حساب المواطن

وشملت الدفعة الثانية من حساب المواطن كلا ممن استحقوا الدعم في الدفعة الأولى بشرط ألا يكن قد تغيرت حالتهم بالإضافة إلى مستحقي الدعم والذين كانوا قد استكملوا تسجيلهم حتى 16 ديسمبر 2017. هذا وقد بلغ عدد المستفيدين من قيمة الدعم في الدفعة الثانية من الدعم مايقارب الـ 11 مليون مواطن سواء كانوا مستقلين أو تابعين لرب الأسرة هذا وكان عدد المستفيدين في الدفعة الأولى 10.6 مليون مواطن وكان إجمالي الدعم الذي تم دفعه هو 2.1 مليار ريال بمتوسط 900 ريال للعائلة وحد أدنى للدعم 300 ريال.

https://mobile.twitter.com/citizenaccount

أخبار السعودية: موعد وطريقة تقديم طلبات الاعتراض على الدفعة الثانية من حساب المواطن 1 10/1/2018 - 9:35 م

ماهو حساب المواطن

ولمن لايعرف ما هو هذا النظام نود الإشارة إلى أنه هو نظام أطلقته المملكة مؤخراً من أجل مساعدة محدودي الدخل من أبناء المملكة على تحمل الإصلاحات الإقتصادية التي قد تم الشروع في تنفيذها ومنها ارتفاع أسعار الوقود والطاقة من كهرباء وخلافة بالإضافة لأسعار النفط والبنزين وكذلك تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة.

كيف يتم احتساب الدعم في حساب المواطن.

هي حاسبة تقديرية اطلقها المسئولوت عن النظام من أجل أن تمكن كل فرد من تحديد قيمة الدعم المقررة له من خلال بعض المعطيات مثل عدد أفراد الأسرة وأعمارهم بالإضافة للدخل الخاص بالأسرة. ونستعرض من خلال هذا الفيديو طريقة استخدام حاسبة حساب المواطن التقديرية والتي تم اطلاقها مؤخرا.

ليس هذا فحسب فبناء على التقارير والمستحدثات التي تطرأ على كل أسرة سواء من دخل إضافي أو تغير في عدد أفراد الأسرة فقد يتم حرمان بعض الأسر من الإستفادة من الدعم لاحقا هذا بعد أن كانوا يستحقونه حاليا بالإضافة إلى أن النظام يقبل تسجيل أفراد أخرين ومسجلين جدد في نفس ذات الوقت ولم يتم الإعلان عن موعد انتهاء التسجيل في النظام.

خطوات تقديم طلبات الإعتراض في حساب المواطن

ونضع إليكم من خلال الفقرة التالية فيديو من الحساب الخاص بحساب المواطن على تويتر يوضح طريقة وكيفية تقديم طلبات الإعتراض على قيمة الإستحقاق أو على عدم الأهلية لمن تم رفض دعمهم.

موعد صرف الدفعة الثالثة من حساب المواطن

هذا وحسبما هو معلن فأنه من المقرر صرف قيمة الدعم لـ الدفعة الثالثة من حساب المواطن وذلك يوم الـ 10 من شهر فبراير 2018 لكل من هو أهل للدعم وأستوفي كافة إجراءات التسجيل قبل نهاية اليوم 10 يناير 2018 بالإضافة للمستفيدين من قبل مالم يحدث تغيير في حالتهم.

ويمكنكم معرفة أسباب عدم الأهلية خلال الصور التالية