رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443 وطريقة الاستعلام عن الضمان المطور برقم الهوية Sbis hrsd

من قِبل “وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية” بالمملكة العربية السعودية تم توضيح الأمر بشأن طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، فإن الفُرصة لا زالت قائمة أمام المُتقدمين الجُدد للتقديم في الضمان الاجتماعي المطور، وعلى هذا السياق أيضاً تم الإعلان أن “موقع الضمان القديم” سوف يغلق يوم الاثنين المُوافق يوم الثالث والعشرين من شهر مايو الجارِ 2022، وبالتالي أصبح نظام الضمان المطور هو القائم في الفترة الحالية، ولذلك نُقدم إليكم خطوات ورابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443.

الاستعلام عن الضمان المطور برقم الهوية

طريقة التسجيل في موقع الضمان الاجتماعي

من جانب آخر أصدرت الحكومة بالمملكة العربية السعودية تصريحاً بأحقية جميع المُواطنين في السعودية بالحصول على حياة لائقة من خلال توفير جميع سُبل الراحة، حيث دائماً ما تحرص المملكة على تيسير الحال على المُواطنين من خلال الإعلان عن العديد من الخدمات الجديدة، فمن حق كافة المُواطنين الحصول على الرعاية الطبية والعيشة الكريمة وذلك الأمر مُنطبق على أفراد العوائل وذويهم من أفراد الأسرة.

ومن جِهة أخرى فقد جاءت “وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية” بحلول العام المُنصرم 2021 وتحديداً يوم “الخامس عشر” من شهر ربيع الآخر 1443 هـ بالميلادي “العشرين” من شهر نوفمبر للإعلان عن البدء في إطلاق مِنصة الضمان الاجتماعي المطور “الجديد”، وعبر هذا النظام يتم صرف الدعم للفئات المُستحقة، وتقديم المُساعدات المالية لمن انطبقت عليهم شروط الضمان الاجتماعي الجديد.

استعلام عن الضمان المطور عن طريق النفاذ الوطني

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إمكانية الاستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور 1443 من خلال اتباع بعض الخطوات القلائل التي تتمثل في التالي:

  • الذهاب إلى مِنصة الدعم والحماية الاجتماعية.
  • بعد ذلك يتم النقر على أيقونة “الاستعلام عن الضمان الجديد”.
  • يليه كتابة “رقم السجل المدني” أو “رقم الهوية الوطنية”.
  • في الأخير يتم الضغط على خيار “الاستعلام”.
  • وبذلك أتاحت الوزارة إمكانية الاستعلام عن حالة الضمان بالسجل المدني، وأيضاً الاستعلام عن معاش الضمان المطور برقم الهوية الوطنية.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443

قامت أيضاً “الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية” قُبيل الإعلان عن إطلاق نظام الضمان الاجتماعي المطور 1443 – 2022 بتوضيح الأمر بخصوص المعلومات المُتعلقة بهذا النظام، وأيضاً موعد إغلاق الضمان الاجتماعي القديم الذي من المُقرر أن يتم إيقاف التسجيل به يوم 23 مايو 2022، ولذلك سوف نُوضح لكم طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 2022 – 1443.

الاستعلام عن الضمان المطور برقم الهوية

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور | كيف أسجل بالضمان الجديد؟

يُمكن لجميع المٌتقدمين الجُدد وأيضاً المُستفيدين الحاليين الدخول إلى مِنصة الضمان الاجتماعي المطور تسجيل للحصول على الدعم المُخصص لهم والذي يتم صرفه من قِبل الحكومة بالمملكة العربية السعودية، وفيما يلي سوف نُوضح لكم خطوات الدخول الضمان الاجتماعي المطور:

  • في بادئ الأمر سوف يقوم المُستخدم بالتوجه إلى مِنصة “الموارد البشرية” لتسجيل الدخول.
  • يتبع ذلك القيام بكتابة “تاريخ ميلاد المُتقدم” بالهجري ومن ثَم توضيح “رقم الجوال” وأيضاً “رقم الهوية الوطنية”.
  • الخطوة التالية وهي التي تتعلق بإنشاء “رمز المرور” الخاص بالمُتقدم الجديد.
  • سوف يتوجب الآن على المُستخدم إرفاق “كود التحقق” ومن ثَم الضغط على خانة المُوافقة على الأحكام والشروط، ويليه مُباشرة اختيار النقر على أيقونة “تسجيل”.
  • سوف يُلاحظ المُتقدم أنه استلم على جواله الخاص “كود تحقق” وسوف يتم إرفاقه في الحقل المُخصص لذلك.
  • يتبع الخطوة السابق ذكرها النقر على خيار “التوثيق”، وسوف يتم انبثاق نافذة أخرى توضح إتمام عملية التسجيل في الضمان المطور 1443 بنجاح.
  • بعد ذلك سوف يتوجه المُستخدم إلى مِنصة ” الدعم والحماية الاجتماعية” لتسجيل الدخول عن طريق كتابة “رمز المرور” وأيضاً “الهوية الوطنية” ويليه الضغط على خيار “تسجيل الدخول”.
  • وهُنا سوف يتوجب على المُستخدم النقر على تبويب التوجه إلى “الملف الموحد” ويجب كتابة جميع المعلومات الشخصية التي تتمثل في الآتي:
  1. رقم الهوية الوطنية.
  2. رقم جوال المُتقدم.
  3. تاريخ الميلاد.
  4. البريد الإلكتروني Gmail.
  5. الخطوة التالية وهي تعبئة البيانات التالية في حقولها المُخصصة لذلك، والتي تتمثل في:
  6. كتابة اسم المُتقدم الأول.
  7. كتابة اسم الأب.
  8. كتابة اسم الجد.
  9. اسم العائلة.
  10. كتابة الجنس والعمر.
  11. جنسية المُتقدم.
  12. حالة المُتقدم الاجتماعية.
  13. كتابة “الآيبان” بعد الإجابة على كافة الأسئلة المطروحة.
  • بعد إتمام كافة الخطوات السابق ذكرها سوف يتم النقر على أيقونة “حفظ”.
  • بعد ذلك يجب على المُتقدم كتابة البيانات الخاصة بالسكن وفقاً للتفاصيل الواردة بـ”سجل العنوان الوطني”، وكتابة البيانات التالية:
  1. منطقة السكن.
  2. المدينة.
  3. الحي.
  4. الشارع.
  5. رقم المبنى.
  6. صندوق البريد.
  7. الرمز البريدي.
  8. نوع السكن.
  • والآن سوف يتم إدخال جميع المعلومات الخاصة بدخل المُتقدم الشهري ولأفراد الأسرة أيضاً والتسجيل.

ما هي شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1443 – 2022؟

جدير بالذكر أن نظام الضمان الاجتماعي الجديد جاء ليتم تحديده اعتماداً على الدخل المادي للعائل وأفراد الأسرة أو الأفراد فقط، والهدف الأساسي من إطلاق نظام الضمان الاجتماعي الجديد هو  توفير الدعم المادي للفئات من ذوي “الدخل المتوسط”، ومن جانبها أيضاً أوضحت “وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية” بالمملكة جميع الضوابط والشروط التي من خلالها يتم تحديد استحقاق الضمان الاجتماعي، ولذلك وبعد أن تعرفنا طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت، سوف نُوضح إليكم أهم الشروط التي يجب توافرها، وهي تتمثل في الآتي:

  • أن يكون المُتقدم سعودي الجنسية وأن يكون مُقيما إقامة كاملة بالمملكة وتحديداً طوال العام الذي سبق للتقديم في الضمان المطور.
  • وجود بعض الفئات المستثناة وهم يتمثلون في الآتي:
  1. الزوجة.
  2. المُطلقة.
  3. الأرملة.
  4. وهم الذين لديهم أبناء من زوج سعودي.
  5. أبناء السيدات المُطلقات أو الأرامل المتزوجات من رجل غير سعودي.
  6. الأيتام.
  7. ذوي الإعاقة وأصحاب الهمم.
  8. السيدات الأرامل اللاتي لديهن أيتام.
  • من أهم الشروط أيضاً التي يجب الامتثال لها هو أن لا يتعدى دخل الفرد سواء “للمُستقل أو أفراد الأسرة” عن 1,100 ريال سعودي للأسرة و 550 ريال سعودي للتابعين.
  • أن يلتزم المُتقدم بكافة المعايير المُوضوعة والتي يجب العمل بها مثل:
  1. مُتابعة الوظائف والخطط التوظيفية.
  2. التعليم.
  3. مُباشرة الصحة.
  • أن يكون المُتقدم غير مالكاً لأي من الممُتلكات، أو العقارات، أو الأصول ذات القيمة المُرتفعة.
  • حال كان المُتقدم للضمان الاجتماعي المطور مُقيماً بأي من دور الإيواء فلا يحق له التقديم على الضمان.

الاستعلام عن الضمان المطور برقم الهوية

ما هو الحد المانع للضمان الاجتماعي الجديد 1443 – 2022

كما ذكرنا أعلاه أنه سوف يتوقف التسجيل في الضمان الاجتماعي القديم بدءً من اليوم المُقرر من قِبل وزارة الموارد البشرية، ولذلك تم إطلاق مِنصة الدعم والحماية الاجتماعية للتسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، وجدير بالذكر أن هذا النظام قد جاء وفقاً لإجراء العديد من التحديثات بالتزامن مع رؤية المملكة 2030، وبمُجرد الدخول الضمان الاجتماعي المطور سوف يتم تسجيل الدخول بالنسبة للمُستخدمين الجُدد والحاليين.

وعلى نفس الصعيد فقد أوضحت “الموارد البشرية” أن الحد الأدنى الشهري للمُتقدم يجب أن لا يتعدى الحد الأعلى لقيمة معاش الضمان الاجتماعي الجديد، وبخصوص سؤال “كم الضمان الاجتماعي” وما هو “الحد المانع للمعاش” فسوف نُوضح لكم ذلك تفصيلاً عبر الجدول التالي:

أفراد الأسرة

حد الضمان المانع

أعلى حد لقيمة معاش الضمان

فرد واحد

1,100 ريال سعودي

1,100 ريال سعودي

فردين

1,650 ريال سعودي

1,650 ريال سعودي

3 أفراد

2,200 ريال سعودي

2,200 ريال سعودي

4 أفراد

2,750 ريال سعودي

2,750 ريال سعودي

5 أفراد

3,300 ريال سعودي

3,300 ريال سعودي

6 أفراد

3,850 ريال سعودي

3,850 ريال سعودي

7 أفراد

4,400 ريال سعودي

4,400 ريال سعودي

8 أفراد

4,950 ريال سعودي

4,950 ريال سعودي

9 أفراد

5,500 ريال سعودي

5,500 ريال سعودي

كيف أنقل من الضمان القديم للمطور؟

خلال العام المُنصرم 2021 قامت “الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية” بإطلاق نظام الضمان الاجتماعي الجديد، ومعه كثرت التساؤلات من قِبل المُستفيدين، وأهمها “كيف انقل من الضمان القديم إلى الجديد“، ويُمكن التسجيل والنقل أيضاً عبر الخطوات ذاتها التي تطرقنا للحديث عنها أعلاه، ولكن “المسجل في الضمان القديم هل يسجل في الضمان المطور”، بالتأكيد “أجل” ويجب التسجيل لأن الوزارة أوضحت أنه لا يوجد انتقال تلقائي من الضمان القديم للضمان الجديد.

الضمان الاجتماعي المطور للمطلقة “الضمان الجديد”

على صعيد آخر نوهت “الوزارة” أن تلك الحالة تنشطر إلى قسمين، والأول هو المطلقة العائلة للأبناء، والمطلقة غير العائلة للأبناء، وتوضيحاً لذلك فضلاً تابعوا السطور القلائل التالية:

الاستعلام عن الضمان المطور برقم الهوية

هل المطلقة تأخذ من الضمان الاجتماعي؟ العائلة للأبناء

من الأسئلة المُتداولة أيضاً هي “هل يحق للمطلقة التسجيل في الضمان المطور” بالطبع أجل، وفي حال المطلقة التي تعول أبناء فإن نظام الضمان الاجتماعي المطور ينظر إلى هذا الأمر على أن السيدة والأبناء أسرة كاملة ويحق لهم الحصول على معاش الضمان الاجتماعي، حتى وإن كانت مُقيمة في بيت والدها، وعند قيام “المطلقة” بالتسجيل يجب أن يتم إضافة جميع التابعين لها عند التسجيل، وهذا ما يسمى بـ”إضافة الأبناء في الضمان للمطلقة”.

معاش الضمان الاجتماعي عن للمطلقات “غير العائلة للأبناء”

وفي تلك الحالة يتم أولاً دراسة حالة أسرتها الاجتماعية أولاً، وذلك لأنها تابعة لرب الأسرة “والدها”، ومن جِهة أخرى فإن أثبت أحقيتها للحصول على معاش الضمان الاجتماعي المطور بعد دراسة أهلية استحقاق الضمان فسوف يُقبل طلبها مُباشرة.

كيف أعدل بياناتي في الضمان الاجتماعي الجديد 1443؟

هُناك أيضاً عملية يُمكن القيام بها من قِبل كافة المُستفيدين من نظام الضمان الاجتماعي الجديد، ألا وهي عملية إجراء التعديل على بيانات الضمان الاجتماعي المطور، وذلك لتعديل أي من المعلومات الخاطئة، واستبدالها بالبيانات الصحيحة، ويتم ذلك عبر التوجه المُباشر إلى مِنصة الضمان الاجتماعي الإلكترونية.

تقديم اعتراض على أهلية الضمان الاجتماعي الجديد؟

خدمة الاعتراضات التي تم الإعلان عنها هي أيضاً واحدة من الميزات الرائعة بنظام الضمان الاجتماعي المطور، حيث يواجه بعض المُستفيدين مُشكلة عدم الأهلية في الضمان، وبذلك يُمكن تعبئة نموذج طلب اعتراض، ومن ثَم تقديمه مُباشرة لدراسته، ولكن المُشكلة البعض قد يتساءل “ما هي طريقة تقديم اعتراض أهلية الضمان الاجتماعي المطور.. ولذلك إليكم الخطوات فيما يلي:

  • يتوجب على المُستفيد التوجه إلى المِنصة الإلكترونية لـ”الدعم والحماية الضمان الاجتماعي”.
  • يتبع الخطوة السابقة القيام بالنقر على أيقونة “برامج الدعم” ومنها الضغط على تبويب “دعم مُستفيدي الضمان”.
  • بعد ذلك يتم اختيار “الأهلية والاستحقاق” ومن ثَم القيام بعرض التفاصيل الخاصة بـ”الدورة الأهلية” للضمان المطور.
  • سوف يقوم المُستفيد الآن برفع جميع المُستندات الخاصة بالاعتراض على أهلية الضمان الجديد بعد الضغط على خيار “تقديم الاعتراض”.
  • في الأخير يتم النقر أيقونة “تسليم الاعتراض”.

تحديث الضمان الاجتماعي 1443 برقم الهوية

من أكثر الأمور شيوعاً التي يبحث عنها مُستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد المطور بالمملكة، تحديث الضمان، ولذلك فإذا كُنتم تتساءلون “كيف أحدث الضمان الاجتماعي المطور” فيجب أولاً أن تحديث بيانات الضمان الاجتماعي الجديد تكون تباعاً لحالات مُعينة، وتتمثل تلك الحالات في:

  • تعديل الحالة الاجتماعية للمُستفيد.
  • عند حدوث تغيير بالدخل الشهري سواء بالزيادة أو النُقصان.
  • حال شراء أي من العقارات أو السيارات.
  • عند إضافة المواليد الجُدد.
  • حال تغيير المسكن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.