التحقيق في واقعة ابتلاع شاب لأداة سحب عصب أسنان

تقوم صحة المدينة المنورة بالتحقيق في واقعة حدوث خطأ طبي كاد أن يودي بحياة المريض، وهذا الخطأ  تسبب به طبيب أسنان في إحدى العيادات الخاصة، حيث ابتلع شاب في عمر 22  أداة لسحب عصب أثناء خضوعه لعلاج في أسنانه، وكاد هذا الخطأ أن يؤدي بحياته، حيث استقرت هذه الأداة بداخل قصبته الهوائية.

التحقيق في واقعة ابتلاع شاب لأداة سحب عصب أسنان 1 5/9/2022 - 8:37 م

وقال والد الشاب المتضرر «عبد الحميد البخاري» لجريدة عكاظ السعودية أن ابنه معتز كان قد راجع إحدى العيادات المتخصصة في طب الأسنان؛ لعلاج سنه، وعند سحب العصب سقطت أداة سحب العصب في حلقه، وأنه حاول إخراجها كثيرا بلا فائدة، كما اتهم «عبد الحميد» الطبيب أنه لم يحاول حتى إسعاف نجله ولم يتدخل أو يقوم بنقله للمستشفى، بل قابل ما حدث بكل برود، وادعى أن الأداة سوف تخرج بالتقيؤ.

وأضاف أن ابنه غادر العيادة وهو يعاني من آلام شديدة، فنقله شقيقه فورا إلى مستشفى «أحد»، وبعد أن تم إجراء الأشعة تبيّن منها وجود الأداة بداخل القصبة الهوائية، وبعدها تم تنويمه وتخديره وعمل منظار له لاستخراج الأداة، وتم استخراجها.

وتابع والد معتز قائلاً: «تم استدعائي بعد حدوث الواقعة بثلاثة أيام من قبل مجمع العيادات وطالبوا مني إجراء تسوية، وقالوا أن هذا الأمر بسيط ويحدث كثيرا في عيادات الأسنان و أنها حالات تتكرر في كثير من الأحوال».

وأكمل أنه رفض جميع محاولات التسوية؛ للحفاظ على حق نجله، ومن أجل محاسبة الطبيب المتسبب في الواقعة، وكذلك حساب المجمع بأكمله بسبب الإهمال الذي تعرّض له ولده، وكذلك عدم التعامل مع الحالة أو إجراء الإسعافات كما ينبغي.

وأوضح «مؤيد أبو عنق» المتحدث باسم صحة المدينة المنورة أنه قد تم اتخاذ كافة الإجراءات بشأن الشكوى التي قدمها المواطن المتضرر وتسجيل شهادته وتأجيل سفر الأشخاص المعنيين بالشكوى لحين انتهاء كافة التحقيقات لإحالتها إلى الهيئة الصحية الشرعية.

اترك تعليقاً