التأمينات تتوعد المنشآت بعدم احتساب المواطن في نطاقات إلا بشرط أساسي

كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن عدد من التوضيحات الهامة التي تخص الأفراد والمنشآت عبر صفحتها على تويتر وموقعها الإلكتروني الرسمي، وكان من أبرز تلك الأمور التي حذرت المنشآت بمخالفتها، هي الكشف عن  آلية استفادة تلك المنشآت من الموظفين السعوديين في نطاقات المنشأة، وعن الشرط الأساسي الذي يتم بموجبه تسجيل السعودي في البرنامَج.

التأمينات تحسم أمر منحة الـ 18 شهر بأنظمة التقاعد| ومدى تأثير المعاش بالعمل بالقطاع الخاص

التأمينات وبرنامج نطاقات

وشددت التأمينات على المنشآت أنه لن يتم تسجيل المواطن في نطاقات إلا بموافقته كشرط أساسي للتسجيل، بجانب توقيع على العقود الإلكترونية، لمنع استغلال إسمه في نطاقات المنشآت، دون موافقته المسبقة، وهو ما شمله التحديث الجديد للمنصة، وبالتالي سيتم فور تسجيل وموافقته على التسجيل ستصله رسالة تفيد بتسجيله في نظام التأمينات الاجتماعية.

كيفية حساب الراتب بعد خصم التأمينات في المملكة العربية السعودية 1443 هجري
التأمينات تتوعد المنشآت بعدم احتساب المواطن في نطاقات إلا بشرط أساسي

تفاصيل رسالة التسجيل

وأضافت المؤسسة أن رسالة التأكيد الذي ستصل المواطن المُسجل في نطاقات:

  • إذا كان سعوديًا: يُذكر فيه أجر الموظف ورقم اشتراكه في التأمينات، مع وصول رسالة إلى صاحب العمل تفيد اعتماد تسجيل الموظف.
  • إذا كان غير سعوديًا: سيتم إرسال بياناته من وزارة الموارد البشرية إلى مؤسسة التأمينات الاجتماعية بعد نقل كفالته أو دخوله إلى المملكة، وتفيد الرسالة المرسلة إلى صاحب العمل بأن لديه مشتركا غير سعودي بحاجة إلى تحديث معلوماته.

التأمينات توضح كيفية صرف مستحقات التعطل عن العمل ومنحة الـ 18 شهر للزواج

وقرار جديد بشأن المخالفات

يأتي هذا في الوقت الذي أشارت فيه المؤسسة إلى اعتمادها قرار بإعفاء المنشآت بنسبة 50% من غرامات التأخير القائمة وقت تقديم طلباتها لمرة واحدة فقط، إلا في حالة صدور قرارها بمنح المنشأة إعفاء استثنائي آخر في الفترة الحالية المغطاة في الإعفاء الحالي فلن يتم تطبيق الإعفاء الاستثنائي عن الفترة الحالية، وسيتم احتساب غرامات التأخير عن الاشتراكات غير المسددة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.