البيئة والمياه السعودية توقع على مشروع لتحلية مياه ورفع كفاءة المحطات بـ 1.6 مليار ريال

وافقت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية على إنشاء محطة لتحلية المياه بواقع 1.6 مليار ريال سعودي، حيث وقع المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، ويأتي هذا الاتفاق ضمن تمويل تجاري تقوم به البنوك المحلية على أن يتم التنسيق مع المركز الوطني لإدارة الدين.
ويهدف هذا المشروع إلى رفع كفاءة محطات التحلية الخاصة بمنطقة الجبيل والخبر، وقد ذكرت وكالة الآنباء السعودية أن هذا المشروع سيعمل على تحسين جودة المياه المحلاة من البحر، كما أن المؤسسة العامة لتحلية المياه  ستقوم برفع كفاءة محطتي الجبيل والخبر ضمن هذا المشروع وذلك عن طريق استبدال تقنيات تحلية المياه القديمة بتقنيات جديدة تعتمد على التناضح العكسي وذلك بهدف زيادة كمية الإنتاج اليومي من المياه وتقدر إجمالي هذه التكلفة بـ 3.6 مليار ريال سعودي.

البيئة والمياه السعودية توقع على مشروع لتحلية مياه ورفع كفاءة المحطات بـ 1.6 مليار ريال 1 3/2/2020 - 5:36 م

وتعد السعودية من الدول التي تعاني من نقص في المياه الصالحة للشرب وذلك بسبب موقعها الجغرافي بالإضافة المساحات الواسعة من الصحراء التي تحيط بها فهي تفتقر للأنهار والبحيرات العذبة مما جعلها تعتمد على مياه الأمطار والمياه الجوفية من جهة ومن جهة أخرى تقوم بعمل محطات تحلية لمياه البحر.
وتمتلك السعودية قرابة الثلاثين محطة لتحلية المياه وهي بذلك تتصدر دول العالم في تحلية المياه واستطاعت من خلال هذه المحطات توفير ما 70% من إجمالي احتياجاتها للمياه العذبة.