“البلدية والإسكان” تطلق خدمة “تمويل وافي الثلاثي” لتمكين المشاريع العقارية على الخارطة

أطلق وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان في المملكة العربية السُّعُودية الأستاذ ماجد بن عبد الله الحقيل، خدمة “تمويل وافي الثلاثي” التابعة لبرنامج البيع أو التأجير على الخارطة “وافي”، والتي تهدف إلى تسهيل تمويل وتمكين المشاريع العقارية على الخارطة، من خلال تقليل المخاطر على الجهات التمويلية إضافة إلى رفع كفاءة التمويل للمطورين والمستفيدين، وتخصيص الجهة التمويلية كأمين حساب وممول للمشروع وللمشترين.

"البلدية والإسكان" تطلق خدمة “تمويل وافي الثلاثي” لتمكين المشاريع العقارية على الخارطة

أهداف خدمة “تمويل وافي الثلاثي”

وأوضح أمين عام لجنة البيع أو التأجير على الخارطة نايف بن نواف الشريف، أنَّ خدمة تمويل وافي الثلاثي لمشاريع البيع على الخارطة تهدف إلى:

  1. تقديم تمويل بمميزات تنافسية للمستفيدين.
  2. توفير الحلول المالية المناسبة لزيادة المبيعات في المشاريع.
  3. تعزيز الاستثمار في القطاع العقاري لمشاريع البيع على الخارطة من خلال تمكين تمويل المطورين العقاريين.
  4. تنظيم العلاقة التعاقدية لجميع الأطراف ذات العلاقة في المشروع وفقاً لجدول الدفعات ونسب الإنجاز، وحوكمة الصرف من حساب الضمان.

تعزيز المعروض العقاري السكني

وأكَّد الشريف أن خدمة تمويل وافي الثلاثي، تأتي امتداداً لجهود البرنامَج التي تهدف إلى تعزيز المعروض العقاري السكني في السوق لرفع نسبة التملك السكني إلى 70% بحلول العام 2030، وفقاً لمستهدفات برنامَج الإسكان -أحد برامج رؤية المملكة 2030.

التقليل من مخاطر تعثُّر المشروعات السكنية

كما بيَّن أمين عام لجنة البيع أو التأجير على الخارطة أنَّ الاتفاقيات الموقعة ضمن “تمويل وافي الثلاثي” تعتمد على تمويل المشروع بالكامل، الأمر الذي يساهم في الحد من مخاطر عدم اكتمال المشروع أو تعثره بسبب عدم كفاية الأموال المتحصلة من التدفقات المالية.

وأضاف أنَّ “الاتفاقيات تسهِّل عملية التمويل ومنح البنوك والمصارف والجهات التمويلية المحفزات الداعمة بالاكتفاء برهن أرض المشروع لضمان التمويل عوضاً عن تهميش الصك”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.