البطاقة الذكية للحج وأهميتها وما تشتمل عليه 1442هـ

تهتم وزارة الحج والعمرة والمملكة في تنظيم الحج وتوفير كافة الوسائل التي تعمل على راحة الحجاج ومنها البطاقة الذكية التي تنظم القيام بمناسك الحج والتنقل بين المناسك والمشاعر المقدسة، وتعتمد الوزارة على التكنولوجيا الحديثة في الحج توفيرا وتسهيلاً على العاملين وعلى الحجاج وتأدية الخدمات الخاصة بهم والتعرف على المعلومات بسهولة.

البطاقة الذكية للحج

البطاقة الذكية للحج وأهميتها

البطاقة الذكية التي تم وضعها للحجاج هذا العام تم التصريح بأنها ذات أهمية كبيرة للحجاج التي تعمل على تنظيم التنقل وترجع أهمية البطاقة إلى:

  • تحتوي البطاقة على بيانات الحاج الشخصية.
  • تشمل البيانات عنوان السكن والمعلومات الصحية للحاج.
  • تساعد البطاقة في تنظيم الدخول والخروج سواء في المخيمات أو في المرافق الأخرى.
  • كما تعمل البطاقة على تسهيل الوصول إلى التفويج لرمي الجمرات.
  • تعمل البطاقة على إرشاد الحاج التائه في العودة إلى التجمع.
  • وتساعد في التنقل بين المشاعر المقدسة وغيرها من الخدمات المعاونة.
البطاقة الذكية للحج
البطاقة الذكية للحج وأهميتها

باركود البطاقة الذكية

تحتوي البطاقة الذكية لكل حاج على باركود يتم من خلاله قراءة كافة المعلومات الخاصة بالحاج، كما يمكن قراءة المعلومات عن طريق أجهزة الخدمة الذكية حيث تتوفر في البطاقة خاصية التواصل قريب المدى.

الحج والتكنولوجيا

يعتمد موسم الحج لهذا العام على استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وتتعاون فيه كل من وزارة الحج والعمرة، وهيئة الذكاء الاصطناعي، وكذلك وزارة الصحة وغيرها من المؤسسات التي تخدم حجاج بيت الله الحرام.

من اهم وسائل التكنولوجيا التي يتم الاعتماد عليها في هذا الموسوم البطاقة الذكية، وتطبيق توكلنا وتوفر والحصول على تصريح الحج من خلال منصة أبشر، توفر كل منصة أو تطبيق أو البطاقة الذكية الكثير من الخدمات الخاصة بالحجاج وتسهل الحصول عليها وتقديمها من قبل الجهات  المسؤولة.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.