“البحرية السعودية” تجبر القوارب “الإيرانية” بالخروج من المياة الإقليمية

شاهدت دوريات حرس الحدود البحرية التابعة للمملكة العربية السعودية مساء السبت ثلاثة قوارب خاصة بدولة “إيران” بعد  أن تعدت الحدود الإقليمية للمملكة ودخلتها، وأعلن حرس الحدود السعودية، أنهم “أجبروا” القوارب الإيرانية على مغادرة مياه المملكة عبر طلقات تحذيرية، وذلك وفقاً لما جاء في وكالة الأنباء السعودية.

"البحرية السعودية" تجبر القوارب "الإيرانية" بالخروج من المياة الإقليمية

حيث أفادت وكالة الأنباء السعودية، في بيان نشرته مساء السبت أن حرس الحدود السعوديين “أجبروا” ثلاثة قوارب إيرانية على مغادرة مياه المملكة بعد رصدها داخل المياه الإقليمية التابعة للسعودية، وذلك عبر إطلاق طلقات تحذيرية. وأوضح حرس الحدود أنه “عند الساعة 18,30 من يوم الخميس رصدت دوريات حرس الحدود البحرية ثلاثة قوارب إيرانية بعد دخولها المياه السعودية”.

وأضافت وكالة الأنباء في البيان الذي نشرته أنه تم توجيه عدة إنذارات متكررة للثلاث القوارب إلا أنها رفضت الانسحاب من المياه التابعة للمملكة.

وأشارت إلى أنه وفقا للإجراءات التي يتم اتخاذها في حالات رفض التوقف والاستجابة للإنذارات، فقد تم التعامل مع تلك القوارب، وذلك بإطلاق طلقات تحذيرية، مما نتج عن ذلك إجبارها على إعادة إدراجها، ولم تتضح على الفور طبيعة هذه القوارب.

 

والعلاقات مضطربة بين المملكة العربية السعودية وإيران منذ عام 2016 عندما هاجم إيرانيون غاضبون سفارة المملكة في طهران إثر إعدام السلطات السعودية رجل الدين الشيعي المعارض “نمر النمر”.

وتخوض الدولتان عدة صراعات في المنطقة منذ عقود، وحروبا عدة في العديد من دول المنطقة، يتفقان على النقيض في النزاعات الإقليمية حيث تدعمان جماعات متحاربة في دول بينها مثل “اليمن” و”سوريا”.