بعد الإعلان عن الميزانية العامة للمملكة..تعرف على اهم ما جاء بها

ينتظر الجميع خلال الساعات القليلة القادمة الإعلان عن الموازنة العامة للمملكة، والتي من المتوقع أن تكون مختلفة عن الموازنات السابقة، ومن المتوقع أيضا أن تحدث بعض المفاجآت في هذه الموازنة.

بعد الإعلان عن الميزانية العامة للمملكة..تعرف على اهم ما جاء بها 1 4/3/2018 - 1:24 م

آلية جديدة لموازنة 2018

صرح طارق الشهيب وكيل وزارة المالية بالمملكة، أن ميزانية عام 2018، تم إعدادها تبعا لآلية جديدة، وأضاف الشهبي أن هذه الآلية تحقق بشكل فعال تحسين حجم الإنفاق الحكومي الذي كان يمثل مشكلة في الموازنات السابقة.

وقد أكد الشهيب أن ميزانية المملكة لعام 2017، قد قامت بتسجيل نتائج إيجابية جدا، خاصة فيما يخص الإيرادات، ويرجع ذلك نتيجة للارتفاع الذي حدث في أسعار النفط، بالإضافة إلى الإصلاحات الاقتصادية التي قامت المملكة بعملها خلال العام الماضي، لإيجاد مصادر جديدة للدخل غير النفط، وتجاوزت الإيرادات من هذه المصادر غير النفطية التوقعات.

توقعات  ميزانية المملكة 2018

أضاف وكيل وزارة المالية أن ميزانية هذا العام تتماشى مع الرؤية الخاصة بالمملكة 2030، وخطة التوازن المالي للمملكة 2023، وأشار أن حكومة المملكة قد قامت باتخاذ عدد من الخطوات لتنويع مصادر الدخل في الموازنة الجديدة، والعمل على تحسين أداء النشاط الاقتصادي الذي لا يعتمد على النفط، وذلك عن طريق بعض الإجراءات من أهمها

  • إصدار القرارات الخاصة بتعديل أسعار المحروقات.
  • القيام بتعديل بعض الرسوم الخاصة بالتأشيرات، وكذلك المخالفات المرورية.
  • تطبيق الضريبة الخاصة بالقيمة المضافة بدءا من أول يناير القادم.
  • القيام بتطبيق المقابل المالي على المرافقين والتابعين لهم، والذي يساهم في تنفيذ القرارات الخاصة بالتوطين.

وسوف نتابع معكم في نجوم مصرية أولا بأول فور الإعلان عن الموازنة العامة للملكة، اهم المستجدات.

الملك سلمان يعلن عن الميزانية العامة للمملكة

وافق مجلس الوزراء يرأسه جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، منذ قليل الميزانية العامة للدولة للعام المالي القادم 2018، وقد أعلن جلالته أن الإيرادات المتوقعة للعام القادم 783 مليار ريال، بينما من المتوقع أن يكون حجم الإنفاق 978 مليار ريال، وعلى هذا فمن المتوقع أن يصل العجز في الموازنة الجديدة إلى 195 مليار ريال.

هذا وقد أعلن جلالته أن موازنة عام 2018، هي الأكبر في خططها التنموية، كما أعلن جلالته عن أنه سوف يتم إطلاق 12 برنامج تحفيزي للقطاع الخاص وذلك ضمن رؤية 2030.