ما هو «الأمن السيبراني»؟ وماهي إختصاصاته في السعودية بعد الامر الملكي

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبد العزيز أمرًا ملكيًا جديد، ويخص هذا الأمر الملكي إنشاء هيئة جديدة داخل المملكة العربية السعودية تحت مسمى ” الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، وكذلك قد اختار خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس إدارة الهيئة الجديدة والتي ضمت أيضًا كوادر كبيرة وشخصيات هامة من المملكة السعودية.

ما هو «الأمن السيبراني»؟ وماهي إختصاصاته في السعودية بعد الامر الملكي 1 3/11/2017 - 5:14 م

الهيئة الوطنية للأمن السيبراني:

وقد تم تعيين الدكتور/ مساعد بن محمد العيبان في رئاسة هذه الهيئة الجديدة، والذي تقدم بخالص الشكر والعرفان إلى ملك المملكة العربية السعودية وكذلك ولي العهد بمناسبة اختياره لهذا المنصب المهم الجديد.

وشملت الإدارة الخاصة بالهيئة الجديدة أيضًا بعض الكوادر الهامة في الدولة السعودية ومن بينهم رئيس أمن الدولة، وليس هذا فحسب بل شملت الإدارة كذلك مساعد وزير الدفاع، ورئيس المخابرات العامة.

أهداف الهيئة الوطنية للأمن السيبراني:

وأهم أهداف التي من أجلها تم إنشاء هذه الهيئة هو حماية الأمن البنية التحتية للأمن داخل المملكة السعودية، وكذلك التعزيز من قوة الأمن السيبراني، والجدير بالذكر أن الدكتور/ مساعد بن محمد العيبان أكد على أن الهيئة سوف تعمل على حماية شبكات وكافة الآنظمة التقنية داخل الدولة.

https://www.youtube.com/watch?v=5L3zVVLJSFk

وأكد العيبان أيضًا أن كل هذه الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة في مجال التقنية والمعلومات إنما هي بهدف أن تكون المملكة العربية السعودية رائدة في كافة المجالات بحلول عام 2030، ومن جانبه أكد العيبان أيضًا أن الهيئة لن تدخل جهدًا تبذله من أجل رفعة الدولة السعودية، وأكد على أن الكوادر التي ستكون في أولوياتها هي الكوادر الوطنية التي تتميز بالطموح كي تأهلهم وتمكنهم في مجال الأمن السيبراني.

من هو مساعد بن محمد العيبان:

هو من مواليد مدينة الرياض بالمملكة السعودية، وقد حصل على درجة الدكتوراه في القانون، وقد تم تعيينه في عدة مناصب بالمملكة، فقد عُين مستشارًا في وزارة البترول، وكذلك عُين أستاذًا بجامعة الملك سعود في مسقط رأسه الرياض إلى أن إنتهى به الأمر لأن يكون رئيس للهيئة الوطنية للامن السيبراني.