الأرصاد: تحذير من حالة جوية قوية تبدأ شمال المملكة وتمتد إلى المناطق الأخرى بالمملكة العربية السعودية

تتأثر عموم المناطق الشمالية من المملكة يومي الثلاثاء والأربعاء بحالة قوية من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، فمن المتوقع أن تجلب الأمطار الغزيرة لأجزاء واسعة من شمال المملكة، بحيث تتركز في منطقة تبوك وشمال البحر الأحمر، بالإضافة إلى الجوف والحدود الشمالية، ووصولًا حتى حائل والقصيم بأقل من قوتها السابقة.

حالة الطقس غدا الاثنين في مصر

حالة الطقس غداً الاثنين

سبب الحالة الجوية بالمملكة

يرجع السبب فى هذه الحالة نتيجةً لتصادم كتلتين هوائيتين مُختلفتين في سماء المنطقة؛ الأولى باردة تتقدم نحو المنطقة عبر الحوض الشرفي للبحر الأبيض المتوسط، أما الاخرى تكون دافئة ورطبة قادمة عبر بحر العرب نحو البحر الأحمر ثم إلى الشمال نحو تبوك والأجزاء الشمالية من المملكة؛ وذلك حسبما جاء بموقع طقس العرب.

حالة الطقس غدا

حالة الطقس

من المتوقع أن ينتج عن هذه الظروف الجوية سُحُبٌ ركامية رعدية رأسية النمو شديدة القوة، مُحملة بالأمطار الغزيرة وزخات البرد، كما تتميز بشدة العواصف الرعدية والصواعق والرياح الهابطة المثيرة للعواصف الرملية، والغبار المسبب لانعدام مدى الرؤية الأفقية.

حالة الطقس اليوم وغداً في تبوك والجوف

من المتوقع أن تبدأ الفعالية الجوية نهار الثلاثاء بشكل ضعيف على شمال المملكة؛ حيث تكون السماء غائمة وتتهيأ الفرصة تدريجيًّا لتساقط زخات من المطر، تشتد نسبيًّا وتصبح رعدية مع ساعات الليل لتصل ذروتها نهار الأربعاء؛ بحيث تصبح الأمطار رعدية غزيرة على منطقة تبوك، وبخاصة على الأجزاء الغربية منها، إضافة إلى أجزاء من الجوف ومناطق الحدود الشمالية “القريات، عرعر، سكاكا”، وتمتد جنوبًا نحو منطقتَيْ حائل والقصيم، مع توقع وجود شدة في هطول الأمطار في تلك المناطق مما يعمل على تشكل السيول وجريانها في المناطق المنخفضة ومجاري الأودية والشعاب.

رياح قوية وعواصف

من المتوقع نشاط الرياح بشكل كبير على أجزاء واسعة من المملكة وذلك كنتيجة لطبيعة الحالة الجوية والفروقات الحرارية الكبيرة واختلاف قيم الضغط الجوي، مما يسبب إثارةَ موجات كبيرة من الأتربة والغبار، ومن المحتمل نشاط العواصف الرملية في شمال وغرب المملكة بشكل خاص، وهو ما سيعمل على تدنٍّ وربما انعدامٍ في مدى الرؤية الأفقية بالمنطقة.

مرتفعات الطائف وغرب المملكة

كما يتوقع أن يمتد كذلك على طول المرتفعات الغربية للمملكة؛ حيث تتكاثر السُّحب الركامية الرعدية وتتساقط الأمطار على مرتفعات الطائف لتشمل أجزاءً من مكة المكرمة والمدينة المنورة وبعض المناطق الساحلية مثل ينبع ورابغ والوجه.

حالة الطقس ليوم غد تأثير ضعيف ومحدود

ومع نهاية مساء الأربعاء تمتد الحالة الجوية بشكل ضعيف على المناطق الوسطى من المملكة؛ بحيث تتكاثر السُّحب وتتهيأ الفرصة لتساقط زخات خفيفة من المطر على وسط المملكة والعاصمة الرياض، قد تمتد سريعًا نحو الشرق وسواحل الخليج العربي، ومن المتوقع أن تستمر فرص الأمطار حتى مساء يوم الجمعة.

تحذير…تحذير…تحذير

حالة الطقس لهذا الاسبوع

يُحَذَّر -يومَ الأربعاء- الموافق الأول من شهر مارس من شدة العواصف الرعدية والصواعق المصاحبة لها، وخطر تشكل السيول في أجزاء واسعة من شمال المملكة نتيجة لغزارة هطول الأمطار، وخطر تدني -وربما انعدام- مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار والعواصف الرملية الشديدة، وتطاير الأجسام بفعل شدة الرياح الهابطة المصاحبة للعواصف الرعدية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد