الأرصاد الجوية: غبار وأتربة في الرياض وسحب رعدية في جازان، ومرصد المجمعة يعلن دخول البلاد في منزلة “الهقعة”

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية، استمرار تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار الذي يؤدي إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية اليوم السبت، في عدِدٍ من مناطق المملكة.

الأرصاد الجوية: غبار وأتربة في الرياض وسحب رعدية في جازان

رياح مثيرة للأتربة في الرياض والشرقية

وأوضخ المركز الوطني للأرصاد الجوية في المملكة، أنَّ تأثير الرياح المثيرة للغبار والأتربة يشمل المنطقة الشرقية، إضافة إلى أجزاء من منطقتي الرياض ونجران، ويؤدي إلى انخفاض في مستوى الرؤية الأفقية يمتد إلى الأجزاء الساحلية من منطقة مكة المكرمة وجازان.

طقس السبت.. استمرار الرياح المغبرة وسحب رعدية على عدد من مناطق المملكة

سحب رعدية ممطرة في عسير وجازان

وأضاف المركز أنَّ الأجواء سوف تكون غائمة جزئياً، كما تظهر السحب الرعدية خاصَّة فترة ما بعد الظهيرة في مناطق من عسير وجازان، ويترافق مع نشاط الرياح السطحية في تلك المناطق.

أعلى الدرجات في الرياض وأدناها في طريف

كما توقَّعت الأرصاد الجوية أن تسجِّل مدن الرياض والأحساء أعلى درجة حرارة في المملكة اليوم السبت مع 46 درجة مئوية، بينما تكون أدنى درجات الحرارة في كلٍّ من أبها والباحة وطريف مع 20 درجة مئوية

الأرصاد: الرياض والأحساء الأعلى حرارة بـ46 درجة مئوية.. و3 مدن تسجل أدنى درجة

مرصد المجمعة: دخلت الجوزاء الأولى “تكثر العواصف ويشتد الحر”

بدوره أعلن مرصد جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير، دخول البلاد اليوم 2 من يوليو، في ثالث منازل الصيف، وتُسمى بالجوزاء الأولى، حيث تكثر العواصف والسمائم ويشتد الحر.

بدء «الجوزاء الأولى».. أيام تكثر فيها العواصف والسمائم ويشتد الحر

وحول تلك المنزلة التي تسمى أيضاً “الهقعة” أوضح المرصد أنَّها تشهد نشاطاً للرياح الشمالية، كما يكثر فيها السافي وهو (الرمل الخفيف) كما يبدأ فيها موسم نضوج العنب، ويظهر اللون في بواكير النخل، وهو موسم مناسب لزراعة القرعيات وبعض الورقيات.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.