اكتتاب أرامكو للأفراد والشركات – تعرف على النطاق السعري للسهم وخطوات المشاركة في الاكتتاب


انطلق اليوم الأحد 17 نوفمبر 2019م اكتتاب أسهم أرامكو للأفراد والشركات، لذا فقد يتساءل البعض عن خطوات المشاركة باكتتاب أرامكو والشروط الواجب توافرها، وسعر الأسهم المطروحة، وفترة الاكتتاب، والعديد من الأسئلة التي تدور في أذهان الراغبين المشاركة في شراء أسهم أرامكو السعودية، لهذا فقط خصصنا مقالنا لتوضيح كافة الأمور عبر الأسطر التالية كما سيكون لنا متابعة مستمرة نوافيكم من خلالها بأخر التحديثات والأمور حول اكتتاب أسهم ارامكو.

اكتتاب أرامكو

المقصود من الاكتتاب هو بيع عدد من حصص الشركة أو أسهم، ومن خلاله يتاح للأفراد أو الشركات امتلاك جزء من الشركة المعلنة للإكتتاب، وبهذه الخطوة تنتهي تخصيص ملكية الشركة لفرد أو لمالك واحد أو مجموعة معينة من الشركاء، لتبدأ مرحلة جديدة لامتلاك الشركة من قبل عدد من المساهمين الجدد.

فترة اكتتاب أسهم أرامكو للأفراد – الشركات

  • وفقاً لما تم التصريح به من قبل مسؤولي الشركة المعنية، تبدأ فترة الاكتتاب للأفراد من يوم الأحد 14- نوفمبر 2019م وتنتهي يوم 28 من نفس الشهر.
  • وبالنسبة للشركات فيبدأ الاكتتاب من اليوم وحتى 4 ديسمبر 2019م.
  • يكون الاكتتاب متاحاً عبر كافة البنوك المحلية وفروعها وذلك وفقاً لساعات دام العمل المتعارف عليها وهي من الساعة 9:30 صباحاً وحتى الساعة 4:30 مساء.
  • يمكن شراء الأسهم من خلال القنوات المصرفية الإلكترونية، وأجهزة الصراف الآلي وهي متاحة على مدار اليوم، وستكون متاحة في اليوم الأخير للأكتتاب حتى الساعة الحادي عشر وتسعة وخمسون دقيقة مساء يوم 28 نوفمبر الجاري.

ولكن يجب على الراغب في شراء أسهم أرامكو أن يكون لديه حساب نشط في إحدى الجهات التالية “البنك الأهلي، البنك العربي الوطني، ساب، الإنماء، الرياض، بنك الراجحي، السعودي الفرنسي، بنك الجزيرة، بنم سامبا”، جي أي بي كابيتال، وهي الجهات المحددة لاكتتاب الأفراد.

النطاق السعري للأسهم

  • حددت شركة ارامكو أن نطاق سعر السهم  الواحد سيكون بين 30 ريال سعودي إلى 32 ريال مؤكدة على أن هذا السعر هو الحد الأعلى للنطاق سعري للأسهم، كما أكدت على أن تحديد سعر الطرح النهائي نهاية الفترة سيكون وفقاً لسجل الأوامر.
  • أما عن حجم طرح أسهم الاكتتاب فسوف يكون بنسبة 1.5% من أجمالي عدد أسهم الشركة.

من الذي له الحق في اكتتاب أرامكو السعودية.

كافة المواطنين السعوديين لهم الحق في اكتتاب أسهم أرامكو سواء لهم أو لأفراد اسرهم، كما يتاح أيضاً أن يكون السهم بأسماء أطفالهم.

يحصل المواطن السعودي على أسهم مجانية بمقدار سهم واحد عن كل 10 أسهم وذلك في حال أن استمر المساهم في الاحتفاظ بأسهمه بداية من أوليوم وحتى 180 يوم متواصلة، كما أنه لا يجوز أن يحصل المواطن على الأسهم المجانية فيما يزيد عن 100 سهم.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!