إنتشار فيديو للشيخ الطريفي يحرم فرض رسوم على المقيمين

الشيخ الطريفي، قوانين سعودية جديدة تهدف في المقام الأول إلى تنويع  مصادر الدخل  وعدم الاعتماد على البترول وحدة  كمصدر الدخل للدولة الأولى  عالمياً في إنتاج النفط، وكل  تلك الإجراءات تأتى تحت مسمى “رؤية المملكة 2030″، والتي تسعى بشكل كبير أن تقلل من خروج الأموال خارج المملكة وتدويرها داخلياً، عن طريق  منح  أغراءات للمقيمين بتشغيل أموالهم   في المملكة، أو عن طريق فرض رسوم على الخدمات المقدمة للمغتربين، وفرض رسوم إقامة باهظة عليهم، وذلك نظير ما تقدمة السعودية للمغترب ومرافقيه.

إنتشار فيديو للشيخ الطريفي يحرم فرض رسوم على المقيمين 1 9/7/2017 - 9:23 ص

زيادة رسوم الوافدين وفيديو بتحريم تلك الرسوم

وبعد تلك الزيادة الكبيرة في الرسوم في الآونة الأخيرة وبدء العمل بها رسمياً، أنتشر مقطع فيديو لأحد أشهر علماء المملكة الشيخ الطريفي يحرم الرسوم المفروضة على المغتربين ويصفها بأكل أموال الناس بالباطل، ولكن كان هذا المقطع قديم منذ أربع سنوات وذلك خلال استضافته في برنامج “فتاوى مع أهل العلم” على قناة درة الفضائية، وقال  “الطريفي ” تحصيل وزارة العمل رسوماً على العمالة الوافدة بمقدار 2400 ريال سنوياً هو من أكل أموال الناس بالباطل ومن كبائر الذنوب. وأضاف قائلاً: لو أن هذه المبالغ كانت تؤخذ مقابل عمل أو خدمات تقدمها جهة العمل فهي كعقد متبادل بين اثنين، ولكن هذا المقابل يؤخذ من جهة الخدمات، من تجديد الأوراق ونحوها وهي أمور سنوية وأوراق يسيرة لا تتكلف بضعة ريالات. وأشار الطريفي إلى أن هذه الأموال بوضعها الحالي هي من المكوس المحرمة التي حذر الله منها، موضحاً أن المكوس هي ما يؤخذ من أموال الناس بغير طيب نفس أو من غير أن يُعطَوا مقابلاً”، وشدد على أنها من الأمور الخطيرة التي حذر الله منها.

وتابع الطريفي قائلاً  أن القرار مؤداه أكل أموال الضعفاء من العمال الذين لا تصل رواتبهم إلى ألف أو ألفي ريال ونحو ذلك، لافتاً إلى أن ذلك الأمر منهي عنه وأن الله أرسل بعض رسله لمعالجته في أمم سابقة. وحذر الطريفي من أن القرار يؤدي إلى وصول أموال بصورة محرمة إلى خزانة الدولة، وأن مظلمته تقع على العامل أو على المستهلك حال إرتفاع وغلاء الأسعار، قائلا إن هذا القرار هو شعبة من شعب الضلال في وقت الدولة فيه ليست بحاجة لمثل هذه الأموال وتنعم بالخير والأمن والاستقرار.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.