إنتشار الجرب الجلدى بمحافظة «الليث» السعودية

إنتشر مرض الجرب الجلدي بين طلاب وطالبات مدارس قري محافظة “الليث” بالمملكة العربية السعودية، وذلك وفقاًلتقارير صدرت عن قسم الصحة المدرسية بإدارة التعليم بالمملكة والتي أشارت إلى اصابة أكثر من 26 طالب وطالبة بداء الجرب في عدة مدارس في محافظة الليث السعودية.

إنتشار الجرب الجلدى بمدارس السعودية

إنتشار الجرب بقري محافظة الليث السعودية

وقد أشار تقرير لصحيفة «الحياه» اليوم الثلاثاء انه قد اُصيب أكثر من 26 طالب وطالبة من طلاب مدارس قري محافظة «الليث»، وذلك خلاف الإصابات التي وقعت بين طلاب وطالبات الكلية الجامعية بالمحافظة، والذين بلغ عددهم حوإلى 15 طالب وطالبة.

ولم تتوقف الإصابة بالجرب عند هذالحد بل قد أفادت تقارير بإصابة العديد من الأسر بالمحافظة سابقة الذكر، وهو ما دفع أولياء أمور الطلاب والطالبات إلى منع أبنائهم من الذهاب إلى المدارس – بحسب الصحيفة.

إنتشار الجرب بأكثر من مدرسة

الحالات المصابة بالمرض لم تنحصر على مدرسة واحدة فقط بل إنتشرت في عده مدارس من مدارس المحافظة، حيث تم إكتشاف حالتي إصابة بمدرسة عمر بن عبدالعزيز بقرية “بجالة”، بالإضافة الي ظهور حالة اخري بمدرسة حسان بن ثابت بمركز “غميقة”، وتم اكتشاف حالتين اخرتين في قرية “عيار” وتحديداً بـ”مجمع عيار للبنات”.

أما قرية الجوينى فكان نصيبها أكبر بإكتشاف 12 حالة لطلاب وطالبات من القرية والذين يدرسون في مدارس “العرين” التابعة لمكتب التعليم بمحافظة “أضم”، والتي كان نصيبها من الإصابات أيضاً 9 طلاب وطالبات في بداية انتشار المرض، وهو ما يرفع عدد الحالات المُصابة بالجرب الي سته عشر حالة إصابة.

المتحدث بإسم إدارة التعليم يعلق على إنتشار المرض

وتعليقاً على إنتشار المرض فقد أوضح «محمد بن ختيم» – المتحدث باسم إدارة التعليم في محافظة “ليث”  لـصحيفة «الحياة» أنه لم يتم تسجيل أيه حالات إصابة جديدة بالمرض خلاف الـ 26 حالة السابقة،  مُضيفاً إلى أن الحالات المُصابة بالجرب الجلدي تخضع الآن للعلاج من المرض.

وقد أشار «ختيم» الي مُشاركة ـ200 طالب وطالبة من الكلية الصحية، للقيام بالتثقيف الصحي للطلاب والمُدرسين بالمدارس.

وأما عن الإجراءات التي تم إتخاذها لمنع انتشار الجرب فكانت: تزويد المدارس بالمعقمات، وأدوات النظافة، وذلك بالإضافة إلى القيام بتشكيل لجنة طبية لتوقيع الكشف الطبي على الطلاب والطالبات، وتعقيم منازل اسرهم، وتغيير أثاث المنزل بالكامل إذا استدعي الأمر ذلك، وسوف يتبع ذلك إجراء اللجنة الطبية لكشف طبي على الطلاب بعد مرور أربعة أيام للتأكد من شفائهم من المرض واذا ثبت ذلك فسوف يعود الطالب إلى المدرسه.

البركاتي يطلع على إجراءات مدارس الليث للوقاية من الجرب

وفي نفس السياق فقد قام «مرعي البركاتي» – مدير إدارة التعليم بالمحافظة – بمُتابعة سير العملية الدراسية  بمدارس المُحافظة امس وقام أيضاً بمُراجعة الإجراءات الوقائية التي قامت بها المدارس للحد من انتشار المرض الجرب بين الطلاب والطالبات.

واستهل مدير إدارة التعليم بالمحافظة،  زيارته التفقّدية بزيارة مدرسة سعيد بن زيد المتوسطة والثانوية، وذلك قبل توجه لمدرسة خالد بن الوليد الابتدائية، وقام بعد ذلك بزيارة مجمع مدارس البنات، وقام «البركاتى» خلال زيارتة بالاطمأن على الحالة الصحية للطلاب والطالبات بالمدارس التي زارها.