إمساكية شهر رمضان 1437 هـ في المملكة العربية السعودية

إمساكية شهر رمضان 1437هـ، أعلنت المراصد الفلكية في المملكة العربية السعودية عن الموعد الفلكي لبداية شهر رمضان لعام 1437هـ، وهو يوم الإثنين الموافق  6 يونيو 2016م ليكون غرة شهر رمضان المبارك، ولكن سوف نظل في متابعة مستمرة معكم وحتى موعد إعلان الرؤية الشريعة لظهور هلال شهر رمضان.

إمساكية شهر رمضان في السعودية
الرؤية الشرعية في رصد هلال شهر رمضان 1437هـ بالمملكة
الرؤية الشرعية في رصد هلال شهر رمضان 1437هـ بالمملكة

الرؤية الشرعية في رصد هلال شهر رمضان 1437هـ بالمملكة

تدعو المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية المواطنين في داخل السعودية إلى بدء تحري رؤية الهلال، وأن من يستطيع رؤية الهلال سواء بالعين المجردة أو عن طريق المنظار عليه أن يتوجه فورا أقرب محكمة شرعية تقع إلى جواره ليقوم بتسجيل شهادته حول رؤية هلال شهر رمضان 1437هـ.

امساكية-شهر-رمضان 1437 السعودية
امساكية-شهر-رمضان 1437 السعودية

لماذا تختلف بداية الشهر الهجري في الدول العربية؟

دائما ما يحدث اختلاف في بداية شهر رمضان بين الدول العربية، حتى قد يصل الفرق أحيانا إلى أربعة أيام في بداية شهر رمضان بكل دولة عربية، وهنا يظهر السؤال الهام وهو لماذا تختلف بدايات الأشهر الهجرية في الدول العربية، وسوف نحاول إيجاد الأسباب وراء هذا الإختلاف.

  • أولا: يوجد عدد من الدول تطلب من مواطنيها أن يقوموا بتحري الهلال، وأن من يستطيع رؤية الهلال أن يسجل شهادته، لتأخذ الدولة بشهادة من رأى الهلال حتى ولو اختلفت الشهادة مع الحسابات الفلكية، مثل المملكة العربية السعودية.
  • ثانيا: يوجد عدد من الدول لا تعتمد الرؤية الشرعية، وإنما تعتمد فقط على الحسابات الفلكية مثال لذلك دولة ليبيا.
  • ثالثا: بعض الدول العربية الإسلامية لا تقوم بتحري الهلال بطريقة رسمية، وإنما عن طريق المواطنين، ولذلك يحدث الإختلاف بين كل دولة وأخرى.
    شاهد أيضا: إمساكية شهر رمضان 2016 في جمهورية مصر العربية وتعرف على مواعيد الصلاة والإفطار والسحور وكيفية ختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان
    تعرف على امساكية شهر رمضان 2016 في الدول العربية
  • امساكية شهر رمضان 2016 بأشكال مختلفة ومتنوعة إرسلها لكل الأهل والأصدقاء في شهر رمضان

  • رابعا:  تعتبر دولة المغرب هي الدولة العربية الوحيدة، التي تقوم بتحري هلال كل شهر هجري بطريقة رسمية وتعتبر الأكثر دقة، وبرغم أن سلطنة عمان تحاول أن تفعل نفس الشئ في تحري هلال الشهر الهجري، إلا أنه حتى الآن مازالت دولة المغرب هي الأفضل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.