التخطي إلى المحتوى
إنفاذا للأمر الملكي .. اليوم تطبيق هذا الأمر الكريم على هذه الفئة من المواطنين
أوامر ملكية جديدة تخص المواطنين السعوديين

صرحت اليوم وزارة الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية عن عدد من الأمور الهامة التي تخص بدل غلاء المعيشة والمنصوص عليه بالبند “ثانيا” من الأمر الملكي الكريم الحامل لرقم (86/1)، والصادر بتاريخ 18-4- 1439 هجريا، والذي قضى بصرف بدل غلاء معيشة لجميع المواطنين العاملين بالمملكة والذين تربطهم علاقة وظيفية بالجهات الحكومية، سواء كانت لائحية أو تعاقدية، وذلك بصرف أجر كاملاً مع ميعاد صرف أول راتب من الميزانية الجديدة والذي سيوافق يوم 27 يناير 2018.

الخدمة المدنية: هذه هي الحالات التي يتم إيقاف صرف بدل غلاء المعيشة

ومن خلال تعميم لها لكافة الجهات الحكومية اليوم، أوضحت الوزارة المعنية بأن بدل غلاء المعيشة يوقف صرفه للموظف في الحالات التالية:

  • أثناء الابتعاث للدراسة بالخارج.
  • في الحالات التي يتم فيها إيقاف كامل للراتب.

أوامر ملكية بصرف بدل غلاء معيشة  ل المواطنين

حرصا منه على شعبه ومساعدة المواطنين السعوديين في محاربة الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، فقد أصدر خادم الحرمين الشريفين 9 أوامر ملكية جديدة كان أبرزها صرف العلاوة السنوية لجميع الموظفين بالمملكة العربية السعودية سواء كانوا مدنين أو عسكريين، كما شملت الأوامر الملكية الجديدة أيضاً زيادة نسبة المكافأة بالنسبة للطلبة والطالبات السعوديين وفيما يلي ما نصت عليه الأوامر الملكية بشكل مفصل.

أوامر ملكية جديدة تخص المواطنين السعوديين

وفقاً لما نشرته اليوم وكالة الأبناء الرسمية السعودية “واس فقد جاءت ال9 أوامر ملكية كما يلي:

وعقب الاطلاع على ما ينص عليه النظام الأساسي للحكم بالمملكة العربية السعودية، والصادر بالأمر الملكي حامل الرقم (أ/ 90) والصادر بتاريخ 27/8/1412 هجريا،  وكذلك بعد الإطلاع على نظام مجلس وزراء المملكة والصادر بالأمر الملكي رقم (أ /13) والصادر بتاريخ 3/3/1414 هجريًا،  بالإضافة إلى الإطلاع أيضاً على كل من الأنظمة والأوامر والمراسيم الملكية والتنظيمات واللوائح والقرارات التي لها لعلاقة بتلك الأمور.

وبناء على ما تم عرضه من جانب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أيده الله، بشأن بما سيترتب على الإجراءات اللازمة التي اتخذتها الدولة لإعادة هيكلة الاقتصاد وخاصة الأثر السلبي الذي سيقع على بعض من شرائح المواطنين لزيادة أعباء المعيشة عليهم فقد قرر الملك سلمان تخفيف الحمل والأعباء المالية وأمر بما هو آت.

نص الأوامر الملكية

1 : تصرف العلاوة السنوية للمواطنين من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين لهذه السنة المالية ( 1439 / 1440هـ ) اعتباراً من 14 / 4 / 1439هـ الموافق 1 / 1 / 2018م.

2 : صرف بدل غلاء معيشة شهري قدره ( 1000) ألف ريال للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة سنة.

3 : صرف مكافأة قدرها ( 5000) خمسة آلاف ريال للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي للمملكة.

4 : إضافة بدل غلاء معيشة للمعاش التقاعدي الذي يصرف من المؤسسة العامة للتقاعد ، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للمستفيدين من المواطنين بمبلغ ( 500 ) خمس مئة ريال ، وذلك لمدة سنة.

5 : إضافة بدل غلاء معيشة للمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي بمبلغ (500) خمس مئة ريال لمدة سنة ، على أن لا يُجمع بين هذا البدل وبين البدل الوارد في البند ” رابعاً ” .

6 : زيادة مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين بنسبة ( 10 % ) لمدة سنة .

7: تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين المستفيدين من الخدمات الصحية الخاصة ، والتعليم الأهلي الخاص.

8 : تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عما لا يزيد عن مبلغ ( 850.000) ثمان مئة وخمسين ألف ريال من سعر شراء المسكن الأول للمواطن.

9 : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

 

والجدير بالذكر، أن برنامج الدعم المالي “حساب المواطن” أعلن من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” على أن الدعم الذي يحصل عليه المواطنين المستحقين، مستمر ولن ولم يكون هناك أي تأثير عليه من صرف العلاوات أو شيء يشبه ذلك، وجاء ذلك التصريح عقب صدور الأوامر الملكية الجديدة.

كما يمكنك الاطلاع على:

الملك سلمان يصدر عدد من أوامر ملكية جديدة اليوم يثلج بها قلوب الموظفين المدنيين والعسكريين

حساب المواطن 1438: دليل شامل عن كل ما تود أن تعرفه عن البرنامج الحكومي التسجيل والمستفيدين وقيمة البدل وميعاد الصرف

حساب المواطن 1438: دليل شامل عن كل ما تود أن تعرفه عن البرنامج الحكومي التسجيل والمستفيدين وقيمة البدل وميعاد الصرف

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.