أهم فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية

تعد المهرجانات الوطنية للتراث والثقافة التي ينظمها الحرس الوطني في الجنادرية كل عام، هي مناسبة تاريخية في مجال الثقافة، ومؤشر مهم عن إهتمام المملكة بالتراث والثقافة والقيم العربية الأصيلة.

أهم فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية 1 10/2/2018 - 5:35 ص

ماهو المهرجان الوطني للتراث والثقافة؟

يسمى أيضاً مهرجان “الجنادرية” وهو مهرجان تراثي وثقافي يقام في المملكة العربية السعودية منذ عام 1405 هجرياً، وكانت الدورة الأولى للمهرجان في 24 من مارس سنه 1985، وغالباً ما يكون موعده في الربيع بشهري فبراير ومارس، ومن أهم فعالياته أنه يجذب العديد من الزوار داخل وخارج المملكة، ويقام تحت اشراف الحرس الوطني السعودي.

أهداف الجنادرية :

1- التأكيد على القيم الدينية والإجتماعية التي تمتد جذورها في أعماق التاريخ لتصور البطولات الإسلامية لاسترجاع العادات والتقاليد الحميدة التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف، كما يسترجع الأعمال التراثية التي تميز المملكة عن غيرها من دول الخليج.

2- الحث على الاهتمام بالتراث الشعبي ورعايته والتعهد بحفظه من الضياع وحمايته من الإهمام.

3- تشجيع دراسة التراث للاستفادة من كنوز الايجابيات كالصبر وتحمل المسؤولية والاعتماد على الذات لتدعيمها والبحث في وسائل الاستغلال الأمثل لمصادر البيئة المختلفة.

4- العمل على التعريف بالموروث الشعبي بواسطة تمثيل الأدوار والاعتماد على المحسوس حتى تكون الصورة أوضح وأغمق، وإعطاء صورة حية عن الماضي بكل معانية الثقافية والفنية.

أهم فعاليات المهرجان :

عقدت أمس ندوة “التحول الوطني” ضمن فعاليات المهرجان للتراث والثقافة بالجنادرية في دورتة 32 لهذا العام.

شارك في الندوة العديد من الضيوف وعلى رأسهم وزيز التعليم الدكتور “أحمد العيسى”، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور “عواد العواد”، ووكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية المهندس “عبد الرحمن المطيري “، نيابة عن وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور”علي بن ناصر “.

المشاركون الثلاثة تحدثوا عن التحول الوطني الذي تشهده المملكة في جميع القطاعات، ومواكبة المتغيرات  والثورة التي يشهدها العالم.