أنباء عن ظهور انفلونزا الطيور اتش 5 أن 8 “H5N8″في المملكة العربية السعودية

أفادت وزارة البيئة والمياه والزراعة في بيان نشرته وكالة الآنباء السعودية، أن المملكة العربية السعودية أبلغت عن تفشي فيروس إنفلونزا الطيور “H5N8″شديد الخطورة في مزرعة دواجن، وقال الدكتور عبد الله عبد الخالق المتحدث باسم الوزارة، إن فرق الطوارئ تمكنت من السيطرة على مركز ظهور المرض، وذلك بعد اطلاق حالة الطوارئ في الموقع مباشرةً.

أنباء عن ظهور انفلونزا الطيور اتش 5 ان 8 "H5N8"في المملكة العربية السعودية

انفلونزا الطيور اتش 5 أن 8 في الرياض

قالت المنظمة العالمية لصحة الحيوان يوم الثلاثاء نقلاً عن تقرير صادر عن الوزارة، إن تفشي المرض الذي وقع في سدير بوسط الرياض، أسفر عن مقتل 22700 طائراً، وأضافت أن 385300 طائر آخر في القطيع تم ذبحها، حيث كانت هذه الحالة هي أول ظهور لفيروس “H5N8″في المملكة العربية السعودية منذ يوليو 2018.

و نقلاً عن مصادر منظمة الصحة العالمية، أكد أبا الخيل أن نوع “H5N8″هو سلالة تصيب الطيور فقط ولا تنتقل إلى البشر، وقد تم تسجيل هذه السلالة في المملكة في نهاية عام 2017، ولا تشكل تهديدًا للصحة العامة، كما دعا المتحدث باسم وزارة البيئة مزارعي الدواجن إلى توخي أقصى درجات الحذر واليقظة، وكذلك تطبيق تدابير وقائية عند التعامل مع الطيور، بالإضافة إلى عدم استيراد طيور جديدة في الوقت الحالي.

كما حذر من البحث عن أي نوع من الطيور وإبلاغه في حالة اكتشاف أي حالات مشبوهة عن طريق الاتصال على الرقم المجاني 8002470000، وذلك لسرعة السيطرة على المرض قبل انتشاره في المملكة.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.