أطول خسوف كلي للقمر في القرن الواحد والعشرين.. بث مباشر للمشاهدة

يتجلى إبداع الخالق اليوم في ظاهرة خسوف القمر الفلكية التي ينتظر العالم كله مشاهدتها؛ نظراً لأنها المدة الأطول التي يحدُث فيها خسوف كلي للقمر في القرن الواحد والعشرين، وذلك بواقع ساعة و45 دقيقة، وهي ظاهرة علمية فريدة من نوعها سوف يظهر فيها القمر بلون أحمر دموي، وذلك عندما تقع الأرض بين القمر والشمس فتحجب عنه ضوء الشمس بالكامل ليصبح معتماً تماماً، بينما يتسلل إليه شعاع الشمس عبر الغلاف الجوي فيتلون بالبرتقالي والأحمر كالشمس وقت غروبها.

أطول خسوف كلي للقمر في القرن الواحد والعشرين.. بث مباشر للمشاهدة 1 27/7/2018 - 3:35 ص

وحسب ما قد أكدته ناسا، فإن القمر سيظل أربع ساعات تقريباً في الجزء المعتم من ظل الأرض، حيث سيشهد القمر خسوف جزئي مرتين قبل الخسوف الكلي وبعده، إذ يبدأ ضوء القمر بالخفوت، يليه الخسوف الجزئي، ثُم يدخل القمر في منطقة ظل الأرض بالكامل ويحدث الخسوف الكلي، ثُم تُكرر نفس المراحل عند خروجه من ظل الأرض ليمر بالخسوف الجزئي مجدداً.

وفي السياق ذاته يُقدم لكم موقع نجوم مصرية رابط بث مباشر لمشاهدة ممتعة للخسوف الكلي للقمر لمن لن يستطيع مشاهدته من هنا.

وللخسوف صلاة تؤدى ركعتين بلا أذان أو إقامة، وتصلى جماعة وجهرية، وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويصلي المسلمون في أي وقت عندما يقع الخسوف. اقرأ أيضاً كيفية صلاة الخسوف وعدد ركعاتها.

 عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ: “خَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَزِعًا يَخْشَى أَنْ تَكُونَ السَّاعَةُ فَأَتَى الْمَسْجِدَ فَصَلَّى بِأَطْوَلِ قِيَامٍ وَرُكُوعٍ وَسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ”. رواه البخاري ومسلم.

جدير بالذكر أن الخسوف سوف يبدأ في مكة المكرمة عند الساعة 8:15 مساءً، بينما يصل لذروته في 9:21 مساءً. بينما سيكون في القاهرة في الـ9:30 مساءً، ويبلغ الذروة في الـ10:22.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.