أسعار الأضاحي 2021 في السعودية وكيفية حجز موعد الذبح إلكترونيًا

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحي المبارك، الذي يوافق فلكيًا يوم الثلاثاء 20 يوليو القادم، ويعد من أبرز مظاهر الاحتفال بالعيد والتقرب إلى الله والعبادة في نفس الوقت هو شراء الأضحية، وهو ما وفرته حكومة المملكة العربية السعودية بشكل إلكتروني؛ تيسيرًا على المواطنين وتوفيرًا للوقت والجهد، وهو ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

شروط الأضحية والمضحي

الأضاحي

ويبحث العديد من المواطنين والمقيمين في المملكة، في الوقت الراهن، على طريقة لحجز وشراء صك الأضحية، ومعرفة أسعار الأضاحي لعام 2021، فالأضحية هي أحد شعائر الإسلام والتقرب إلى الله.

مواصفات عمر خروف الأضحية
أسعار الأضاحي 2021

ومع بداية انتشار فيروس كورونا، أتاحت حكومة السعودية حجز صك الأضحية إلكترونيًا،ذلك في ظل الإجراءات الاحترازية التي تتبعها لمنع تفشي الفيروس، حيث تساعد هذه الخدمة في تنظيم عملية حجز وشراء الأضاحي، وتعمل على منع التكدس والزحام .

أسعار الأضاحي 2021

تحتلف أسعار الأضاحي هذا العام في السعودية عن الأعوام السابقة، حيث أعلنت الجميعات المسئولة عن الأضاحي بعض الأسعار، التي جاءت على النحو التالي:

  • بلغ أسعار الأضاحي الروماني هذا العام حوالي 1080 ريال سعودي
  • بينما بلغ سعر النعيمي حوالي 1490 ريال سعودي.
  • كما وصل سعر أضاحي البربري إلى 855 ريال سعودي.

كيفية حجز موعد ذبح الأضحية إلكترونيًا

وينبغي على المواطنين والمقيمين في الممكلة حجز موعد لذبح الأضحية، وذلك تطبيقًا للتباعد الإجتماعي في ظل تفشي فيروس كورونا، وذلك عن طريق الخطوات الآتية:

  • زيارة موقع ذبح الأضحية والدخول إلى الخدمات الإلكترونية.
  • بعدها نقوم باختيار خدمة حجز موعد.
  • بعد ذلك نقوم بكتابة جميع المعلومات الملطوبة والتي تتمثل في : اختيار التوقيت الأنسب وعدد الأضحية.
  • ثم اختبار أقرب مسلخ في المدينة التي تسكن فيها.
  • إدخال كافة بيانات صاحب الأضحية من أجل التأكيد على الحجز.
  • وبعد مراجعة جميع البيانات السابقة يتم الضغط على خيار “تأكيد الحجز.

ويجدر بالأشارة إلى أن الأوقات الأنسب للأضحية هو عقب الانتهاء من صلاة العيد، وحتى غروب شمس ثالث يوم من أيام التشريق، أي ما يوافق رابع ايام العيد، ألا أنه يفضل الذبح خلال ساعات النهار.

شروط الأضحية

حددت دار الإفتاء المصرية، عدة شروط يجب توافرها في الأضحية الصحيحة، والتي من أبرزها:

  1. بلوغ الأضحية السن بحيث تكون ثنية أو فوق الثنية من الإبل والبقر والماعز، وجذعة أو فوق الجذعة من الضأن، عملاً بقول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام:”لا تذبحوا إلا مُسنة، إلا أن يعسر عليكم، فتذبحوا جذعة من الضأن”، رواه مسلم في صحيحه.
  2. كما يشترط أن تكون الأضحية سليمة وأن تتصف بخلوها من الإصابة بعيب في اللحم والشحم، كالمرض الواضح والعرج والعمي.
  3. ألا أنه يجوز ذبح الشاه صغيرة التي لم تبلغ السن إن كانت سليمة، حيث لو خلطت بالثنايا لاشتبهت على الناظرين من بعيد، حيث يفسر ذلك أن وفرة اللحم من الذبيحة هو المقصد الشرعي من تحديد شرط السن.
  4. الأضحية من الغنم تجزي عن أهل البيت الواحد، ولا يجوز الاشتراك فيها بين أكثر من شخص، حيث يضحى بها الرجل الواحد عن نفسه وكذلك أهل بيته.
  5. إما الإبل والبقر فيجوز الاشتراك فيها بين سبعة أشخاص أو أقل.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد